فاعلية برنامج مقترح لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال تنمية الوعى الفونولوجى | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 76, Issue 3, December 2023, Page 409-478 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2023.331384 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
تهاني محمد عثمان منيب1; جمال محمد حسن نافع2; مارينا شحاته مسعد شحاته3 | ||||
1استاذ التربية الخاصة-كلية التربية –جامعة عين شمس | ||||
2مدرس التربية الخاصة-كلية التربية –جامعة عين شمس | ||||
3المعيدة بقسم التربية الخاصة-كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف البحث إلى تحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال برنامج مقترح لتنمية الوعى الفونولوجى ، ويتكون البرنامج من60 جلسة ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم ، ويستخدم في تنفيذه مهارات الوعى الفونولوجى لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل وبعض الفنيات والأنشطة منها على سبيل المثال : أسلوب تحليل المهمة ، التكرار ، التعزيز بنوعيه المادى والمعنوى ، المناقشة ، النمذجة ، التغذية الراجعة ، الواجب المنزلى ، وأدوات برايل كالقلم والمسطرة والورق المقوى وأدوات أخرى كلوحة بها حروف برايل بارزة ، ولوحة خشبية بها دوائر مغناطيسية. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال ذوو الإعاقة البصرية; القراءة والكتابة بلغة برايل; الوعى الفونولوجى | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 49 |
||||