درجة الممارسات التّربويّة لدى المعلّمين، والمديرين في الكشف عن الطّلبة الموهوبين في المرحلّة الأساسيّة، وتقديم الخدمات لهم في مدينة القدس | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 December 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2023.237028.1630 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
admain admain | ||||
مرکز علمي | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدّراسة إلى التّعرّف إلى درجة الممارسات التّربويّة لدى المعلّمين، والمديرين في الكشف عن الطّلبة الموهوبين في المرحلّة الأساسيّة، وتقديم الخدمات لهم في مدينة القدس؛ ولتحقيق أهداف الدّراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفيّ التّحلّيليّ من خلال اداة الاستبانة، حيث بلغ عدد مجتمع الدّراسة (3145) من المديرين، والمديرات، والمعلّمين، والمعلّمات، في مدارس القدس الشّرقيّة، توزعوا كالتّالي: (3038) معلّمًا ومعلّمة، و107 مديرًا ومديرة، وبلغ حجم عيّنة الدّراسة (300) معلّم ومعلّمة، و(40) مديرًا ومديرة من مدارس المرحلّة الأساسيّة في محافظة القدس، الّذين تمّ اختيارهم بالطّريقة العشوائيّة البسيطة ثم وُزّعت عليهم الاستبانة إلكترونيًّا – تمّاشيًا مع البرتوكول المُتّبع في مواجهة فيروس كورونا- وحلّلت بيانات الاستبانة باستخدام برنامج الرّزم الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة (SPSS). وخرجت الدّراسة بعدّة نتائج أبرزها: درجة الممارسات التّربويّة لدى المعلّمين، والمديرين في الكشف عن الطّلبة الموهوبين في المرحلّة الأساسيّة، وتقديم الخدمات لهم في مدينة القدس، كانت متوسّطة؛ اعتمّادًا على إجابات عيّنة الدّراسة. وفي ضوء النّتائج، أوصت الدّراسة بمجموعة من التّوصيات، من أهمّها: ضرورة العمل على تنظيم حملات توعية حول أهمّية دعم الطّلبة الموهوبين من قبل المدارس | ||||
Keywords | ||||
الممارسات التربوية; الطلبة الموهوبين; الخدمات | ||||
Statistics Article View: 30 |
||||