الفجوة بين متطلبات المواصفــة الدوليــة ISO 9001: 2008 وواقع نظام إدارة الجودة فـي المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس (دراسة تقويمية) | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 1, Volume 34, 162جزء4, January 2015, Page 13-149 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.33148 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هناء عودة خضرى أحمد عودة | ||||
کلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى إجراءدراسة تقييمية لواقع نظام إدارة الجودة في المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس فى ضوء متطلبات المواصفة القياسية الدولية (ISO 9001: 2008)وتحليل للفجوة بين المعايير القياسية لتطبيق نظامإدارة الجودة ISO 9001: 2008 وبين نظام الجودة التى تعمل وفقا له المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس، بما يساهم في التشخيص الدقيق لحجم الفجوة، ومن ثم تحديد المتطلبات اللازمة لتمکين الجامعة للتخلص من هذه الفجوة کخطوة أولى لتطبيق نظام إدارة الجودة ISO 9001: 2008، وتم ذلک من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: (ما واقع الفجوة بين متطلبات المواصفة الدولية(ISO 9001: 2008) وواقع نظام الجودة في المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس؟ وقد تم الاستعانة بمنهجية تتسق وطبيعة البحث وتساؤلاته وأهدافه، والتى تتمثل فى توظيف دراسة الحالة Case study، والمدخل المنظومى،والمنهج الوصفي، بالإضافة إلى استخدام قوائم فحص تحليل الفجوة Gap Analysis Check Lists الخاصة بالمواصفة لغرض تحديد واقع أداء الأنشطة بالمنظومة الإدارية بجامعة عين شمس مقارنة بعناصر نظام ضمان الجودة الآيزوISO 9001: 2008لإبراز نقاط القوة والضعف الموجودة وتحديد طبيعة الفجوة وتحليل أسبابها. وقد تم الاعتماد فى الدراسة الميدانية على تطبيق قوائم الفحص المعدة من قبل منظمة التقييس الدولية المتضمنة (190) سؤاًلا موزعة على (5) متطلبات رئيسية، والتى تتضمن بدورها(22) متطلبا فرعيا من متطلبات المواصفة جرى ترتيبها حسب المحاور الأساسية والفرعية للمواصفة، ولقد تم إعادة صياغة بعض العبارات، وتعديل البعض الآخر بما يتلاءم مع طبيعة الأنشطة التى تؤديها المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس، وبما لا يخل بمتطلبات المواصفة- حيث يوجد بند بها يسمح بحالات الاستثناءات، هذا إلى جانبالمعايشة الميدانية، والملاحظة الشخصية لأداء الأنشطة ذات العلاقة، فضلا عن الاستعانة بالتقارير والوثائق والسجلات ذات الصلة، کذلک المقابلات مع المسؤولين، إلى جانب المقابلات مع خبراء فى مواصفة الأيزو فى إطار مشروع جامعة عين شمس لتطوير المنظومة الإدارية بها فى ضوء متطلبات المواصفة. وقد تم اختيار عينة قصدية للبحث تکونت من (547 فردًا) بنسبة 63% لمجتمع البحث. وقد تم تحديد الجوانب السلبية التي سببت حالات عدم المطابقة مع متطلبات المواصفة القياسية الدولية من خلال المعايشة الميدانية، والمقابلات الشخصية مع المعنيين في قطاعات المنظومة الإدارية بالجامعة، وملاحظة أداء أنشطة وممارسات عمليات التوثيق، مع الاستفادة من نتائج قوائم الفحص. وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم کفاية التوثيق، بل عدم وجوده أحيانا في بعض ممارسات وأنشطة المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس يمثل السبب الرئيس الذي تعزى إليه وجود فجوةبين متطلبات المواصفة الدولية(ISO 9001: 2008) وواقع نظام الجودة القائم. وقد خرج البحث بتصور مقترح لتحقيق التوافق بين متطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 9001: 2008وواقع نظام إدارة الجودة في المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس لتقليص الفجوة من خلال وضع المعالجات المناسبة لاستيفاء متطلبات المواصفةبوصفها معايير قياسية دولية من أجل تأهيلالمنظومة الإدارية صوب الحصول على شهادة المواصفة الدولية. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management; المواصفة القياسية الدولية الأيزو ISO 9001: 2008; نظام إدارة الجودةQuality Management System; تحليل الفجوة Gap Analysis; المنظومة الإدارية Administrative System | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع المصادر
المراجع: أولا: المراجعالعربیة :
3. بدح أحمد محمد، وباسم علی حوامدة،"درجة تطبیق عناصر مواصفات المنظمة الدولیة للمقاییس (ISO9001:2000) فی المدارس الأردنیة الحکومیة المطبقة فیها "، مجلة العلوم التربویة،جامعة البلقاء التطبیقیة، المجلد (40)، ص ص887 - 904 .
5. التمیمی، فواز، فاعلیة استخدام نظام إدارة الجودة (آیزو 9001) فی تطویر أداء الوحدات الإداریة فی وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن من وجهة نظر العاملین فیها ودرجة رضاهم عن هذا النظام، رسالة دکتوراه، جامعة عمان، (2004 ). 6. جامعة عین شمس، مشروع تطویر النظام الإداری بالجامعات والتأهیل للحصول على الشهادة ISO 9001: 2008، وزارة التعلیم العالی: وحدة إدارة مشروعات تطویر التعلیم العالى،(2014).
8. الحدیثی، بیفیان إسماعیل عبد الوهاب، "تطویر نظام لإدارة الجودة فی تحقیق المنتج وفق المواصفة القیاسیة الدولیة (الأیزو)9001-2000 لمعامل إنتاج الخرسانة الإسفلتیة الحارة (مجمع معامل الدورة - حالة دراسیة )"، رسالة ماجستیر، الجامعة التکنولوجیة، قسم البناء والإنشاءات، (2004).
10. خشبة، سامى، مصطلحات فکریة، القاهرة : المکتبة الأکادیمیة،(1994) . 11. خضیر، هاجر فائق، "تقییم واقع إدارة الجودة فی تحقیق المنتج وفق المواصفة القیاسیة الدولیة (الأیزو) 9001 لعام 2008 لمعامل إنتاج الخرسانة الإسفلتیة الحارة فی منطقة الفرات الأوسط (معمل إسفلت شرکة أشور- حالة دراسیة)"، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة،جامعة بابل، المجلد (18)، العدد (3)، (2010)،ص ص632-651 . 12. رشدی، هند، إدارة الجودة الشاملة، القاهرة: دار الکنوز للنشر والتوزیع،(2009). 13. السلطی، مأمون، إلیاس، سهیلا، دلیل عملی لتطبیق أنظمة إدارة الجودة، بیروت : دار الفکر، (1999 ). 14. السلمی، على، إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهیل للإیزو 9000، القاهرة: دار غریب،(1995). 15. سلیم، مها کامل جواد آل المصطفى،تصمیم نظام الجودة فى ظل متطلبات الأیزو ISO 9002، دراسة حالة فی شرکة بعقوبة لتعلیب الأغذیة وتصنیع التمور المحدودة، کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد،(2001) . 16. العتیق، توفیق حسن، نظم جودة المقاولین: تقییم على أساس المواصفة الدولیة، رسالة ماجستیر، جامعة الملک فهد،(1997) . 17. مأمون، الدرارکة، إدارة الجودة الشاملة،عمان: دار صفاء للنشر،(2001) . 18. المعمورى، إیثار عبد الهادی آل فیحان، القره غولی، عبد نایف حسین،" تشخیص الفجوة بین الواقع الفعلی ومتطلبات المواصفة القیاسیةISO 9001: 2000 وواقع نظام الجودة فی شرکة سنحاریب لتقانات الری الحدیثة العامة"، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، جامعة القادسیة، اﻟﻤﺠلد (8)، العدد (1)، (2006)، ص ص 16-88. 19. وزارة التعلیم العالی. الخطة الاستراتیجیة لتطویر منظومة التعلیم العالى، المؤتمر القومى للتعلیم العالى، القاهرة – 13 – 14 فبرایر(2000)، ص ص1-7، 64،34 . 20. وزارة التعلیم العالی،مشروع تطویر النظام الإداری بالجامعات والتأهیل للحصول علىالشهادة ISO 9001: 2008، وحدة إدارة مشروعات تطویر التعلیم العالى، تاریخ الدخول:17 دیسمبر، 2013، متاح على الرابط التالى: http://www.heep.edu.eg/uqms/index.php/activties/forms.html ثانیا: المراجع الأجنبیة:
| ||||
Statistics Article View: 940 |
||||