مداخل تحقيق التکامل بين مناهج العلوم الطبيعية والرياضيات "دراسة وصفية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 6, Volume 34, 162جزء4, January 2015, Page 387-430 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.33154 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمدي عبد العزيز إمام الصباغ | ||||
باحث في مجال مناهج وطرق تدريس العلوم | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف علي أهم المداخل الحديثة في تحقيق التکامل بين مناهج العلوم المختلفة والرياضيات من خلال استعراض نتائج الدراسات والبحوث السابقة في هذا المجال وتناولت الدراسة بالبحث والتحليل المحاور التالية: · التعريف بتکامل العلوم والرياضيات. · تکامل العلوم والتربية البيئية. · تکامل العلوم ومشروع المدى/ التتابع/ التناسق (SSC). · تکامل العلوم ومدخل العلم/ التقنية/ المجتمع (STS). · مدخل التکامل بين العلوم والرياضيات (Science and Math Integrated Approach) · مدخل التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM ) · تکامل العلوم والرياضيات وإعداد المعلم. Entrances to the integration of the natural sciences and mathematics curricula "descriptive study." The current study sought to identify the most important modern doorways in the integration of various science and mathematics curricula through a review of the results of previous studies and researches in this field study examined the research and analysis of the following themes 1- definition of the integration of science and mathematics. 2- Integration of science and environmental education. 3- Integration of Science and project-term / relay / consistency (SSC). 4- Integration of Science and the entrance of science / technology / society (STS). 5- entrance to the integration of science and mathematics (Science and Math Integrated Approach) 6- entrance to the integration of science، technology، engineering and mathematics (STEM) 7- Integration of science and mathematics، and teacher preparation | ||||
References | ||||
المراجع:
10. خیری، محمد (2002): أثر مدخل التکامل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع فی تدریس وحدة مقترحة على تنمیة الاتجاهات نحو البیئة والتفکیر الإبداعی لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، ص ص (63 – 96). 11. رضا مسعد السعید: مراحل إثراء المناهج الدراسیة وتنمیة العقل العربی المبدع، کتاب المؤتمر العلمی الثامن عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی، (القاهرة، المجلد الأول، 2006). 12. رفاع، سعید محمد (1996): فعالیة منهج العلوم بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة فی إکساب الطلاب المعارف المتعلقة بالقضایا ذات الصلة بالعلم والتقنیة والمجتمع، رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، ع7، ص ص85-135. 13. زیتون، حسن حسین (2010 ): مدخل الی المنهج الدراسی، رؤیة معاصرة، دار الصولتیة للتربیة، الریاض
15. زیتون، عایش محمود (1994): أسالیب تدریس العلوم، ط1، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن. 16. زیتون، عایش محمود (2010): الاتجاهات العالمیة المعاصرة فی مناهج العلوم وتدریسها، دار الشروق للنشر والتوزیع، ط1، القاهرة. 17. سعادة، جودت احمد، إبراهیم، عبد الله محمد (2004 ):المنهج المدرسی المعاصر، دار الفکر، الأردن 18. سلام، سلام سید أحمد (1996): التربیة العلمیة والتقنیة فی جامعات دول الخلیج العربیة، رسالة الخلیج العربی، الریاض، العدد 59، 1996، ص ص 115-146. 19. سلامة، عادل أبو العز (1999): واقع مناهج الفیزیاء فی المرحلة الثانویة فی ضوء مقتضیات القرن الحادی والعشرین فی العالم العربی دراسة تحلیلیة مقارنة. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد (2)، العدد (1)، ص 75-120. 20. سلیم، محمد صابر (1998): العلم والثقافة العلمیة فی خدمة المجتمع، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، 1419هـ/1998م. 21. السید، فایز (2003): فعالیة وحدة مبنیة على التکامل بین الدراسات الاجتماعیة واللغة العربیة وأثرها على تنمیة بعض مهارات الإبداع لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، ص ص (189 – 232). 22. سیفین، عماد شوقی، وآخرون (2010 ):فاعلیة إستراتیجیة قائمة علی التفاعل بین الریاضیات والعلوم والتکنولوجیا لتنمیة الثقافة والوعی التکنولوجی لدل المعلمین، المؤتمر العلمی العاشر لکلیة التربیة بالفیوم "البحث التربوی فی الوطن العربی رؤیة مستقبلیة" مصر، 294-331 23. صبری، ماهر إسماعیل، وناهد عبد الراضی نوبى (2000): فاعلیة استخدام نموذج التدریس الواقعی فی تنمیة فهم القضایا الناتجة عن التفاعل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع، والقدرة على اتخاذ القرار حیالها لدى طالبات شعبة الفیزیاء والکیمیاء ذوات أسالیب التفکیر المختلفة بکلیة التربیة للبنات الرستاق، (سلطنة عمان). الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد (3)، العدد (4)، ص 119-177. 24. صبری، ماهر یوسف (2008 ): المدخل البیئی فی التعلیم رؤیة شاملة ومنظور جدید، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ’ 4، ص11-94 25. الضبیان، صالح محمد موسى (1998): تحلیل محتوى کتاب العلوم للصف الثـالث المتوسط فی ضوء مدخـل العلـوم والتقنیـة والمجتمـع، رسالة الخلیج العـربی، الریاض، ع68، ص ص159-191. 26. العانی، رءوف عبد الرزاق (1991): العلوم المتکاملة بین النظریة والتطبیق، ندوة الاتجاهات الحدیثة فی تدریس الکیمیاء بالمرحلة الثانویة، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، ص 145-157. 27. عبد السلام، مصطفى عبد السلام (2006): تدریس العلوم ومتطلبات العصر. الطبعة الأولى، دار الفکر العربی، القاهرة. 28. عبد القادر، محمد عبد القادر(2009 ): تصور مقترح لمناهج الریاضیات والعلوم بسلطنة عمان وفق فکرة التکامل بین المواد الدراسیة، المؤتمر السنوی السادس عشر " التعلیم الجامعی العربی ودوره فی تطویر التعلیم ما قبل الجامعی، مصر، 2009، ص682-717 29. العریمیة، شیخه بنت ناصر، امبو سعیدی، عبد الله بن خمیس (2009 ): أثر استخدام مدخل التکامل بین العلوم والریاضیات على التحصیل الدراسی فی مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسی، مجلة کلیة التربیة بالإسکندریة، ع3، ، ص238-279 30. عطیة العمری (2004): التعلیم التکاملی بین النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع. 31. علی، حسین عباس حسین (2010 ): فاعلیة استخدام المدخل البیئی فی تدریس العلوم على تنمیة المفاهیم البیئیة ومهارات عملیات العلم والاتجاه نحو التنوع والتکیف البیئی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة دراسات فی المنتهج وطرق التدریس، ع 161، ص46-110 32. غانم، تفیده سید احمد (2015 ):وحدة مقترحة فی التکنولوجیا الخضراء قائمة علی التصمیم التکنولوجی وفاعلیتها فی تنمیة مهارات تصمیم النماذج التکنولوجیة واتخاذ القرار فی مقرر علوم البیئة لطلاب الصف الثالث الثانوی، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مجلة التربیة العلمیة، ع1، ص1-34 33. فایز مراد مینا: مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة- وجهة نظر، کتاب المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة وطرق التدریس، مرجع سابق، 2003. 34. فوزی الشربینی وعفت الطنطاوی (2001): مداخل عالمیة فی تطویر المناهج التعلیمیة على ضوء التحدیات القرن الحادی والعشرین. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. 35. قندیل، أحمد إبراهیم (2001): تأثیر التکامل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع فی الثقافة العلمیة والتحصیل الدراسی فی العلوم لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة. مجلة التربیة العلمیة، المجلد (4)، العدد (1) 2001، ص 79-119. 36. الکثیری، راشد بن حمد (1995): التحدیات فی مناهج العلوم والریاضیات ومدى الاستفادة منها فی دول الخلیج العربیة، الریاض، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة العلوم التربویة مصر، ع3، ص641-663 37. مبارک، فتحی یوسف (1995): الأسلوب التکاملی فی بناء المنهج: النظریة والتطبیق "، ط3، دار المعارف، القاهرة. 38. محاسنة، عادل محمد (1997): تعلیم العلوم وخلق بیئة مستدامة، مجلة التربیة، قطر، العدد 123، ص ص 267-275. 39. محمد، مصطفی عبد السمیع وآخرون (2012): تقویم منهج الفیزیاء فی المرحلة الثانویة بالجمهوریة الیمنیة فی ضوء مدخل التکامل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع، المجلة العربیة للتربیة العلمیة، الیمن، 2012، ع1، 70-97 40. محمد إبراهیم الصائغ (2003): مناهج العلوم والثقافة العلمیة فی ضوء متطلبات العصر، المؤتمر العلمی الخامس عشر (مناهج التعلیم و الإعداد للحیاة المعاصرة) الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، درا الضیافة، جامعة عین شمس، 23 یولیو، المجلد الثانی 41. محمد علی نصر: رؤیة مستقبلیة لتفعیل وتطور فلسفة وأهداف مناهج التعلیم بالعالم العربی فی ضوء تحولات العصر، کتاب المؤتمر العلمی الثامن عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مرجع سابق، 2006. 42. محمود، حسین بشیر (2001): الثقافة العلمیة منطلق مصر للتحدیث والتطویر، المؤتمر القومی حول نشر وتأصیل الثقافة العلمیة فی المجتمع، مرکز تطویر تدریس العلوم، جامعة عین شمس، جمهوریة مصر العربیة، 20-21 أکتوبر. 43. محمود، محمد خیری (2003 ): فاعلیة التدریس باستخدام أسلوب الدراسات البینیة والمتعددة المناهج المعرفیة علی تنمیة قدرات التفکیر الناقد واتجاهات التلامیذ نحو تدریس مادتی العلوم والدراسات الاجتماعیة بمرحلة التعلیم الأساسی، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، المجلد السادس، العدد الثالث، ص ص 191-238.
44. مراد، سهام صالح (2014 ):تصور مقترح لبرنامج تدریبی لتنمیة مهارات التدریس لدی معلمات الفیزیاء بالمرحة الثانویة فی ضوء مبادئ ومتطلبات التکامل بین العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیات ( STEM (بمدینة حائل بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع56، 2014، ص17-50 45. المعیقل، عبد الله سعود (2001 ):المنهج التکاملی، مستقبل التربیة العربیة، ع 22، ص43-80 46. المقیبل، نداء (2007): المعرفة التکاملیة بین مفاهیم منهج الریاضیات ومحتوى مناهج الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی بسلطنة عمان. الملتقی السنوی الخامس للمعلمین، 15 – 7 /4، محافظة ظفار، ص ص (1 – 43). 47. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (1995): ندوة مدى تحقیق مناهج التعلم العام لأهداف التربیة البیئیة ووعی المعلمین بأسالیب تدریسها "التقریر النهائی"، فی الفترة من 24-26 ذی الحجة 1415هـ الموافق 23-25 مایو 1995م، الدوحة، قطر. 48. المهدی، أحمد عبد الحکیم وآخرون: المنهج المدرسی المعاصر- أسسه، بناؤه، تنظیماته، تطویره (عمان: دار المسیرة للتوزیع والطباعة، ط1، 2008). 49. المیهی، رجب السید (1993): القضایا العلمیة المرتبطة بأبعاد العلاقة بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع فی ضوء حاجات طلاب المرحلة الثانویة، المؤتمر العلمی الخامس، نحو تعلیم ثانوی أفضل، القاهرة، المجلد الثالث، ص ص 1081-1101. 50. نشوان، یعقوب حسین (1994): اتجاهات معاصرة فی مناهج وطرق تدریس العلوم، الطبعة الثانیة، دار الفرقان للنشر والتوزیع، عمان، الأردن. 51. نوافله، محمد خیر نواف، بثینة یحیی الخروصی؛ مریم سلیمان الحمراشدیة(2008). تقییم کتب العلوم فی الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی فی سلطنة عمان فی ضوء منحی العلم والتکنولوجیا والمجتمع والبیئة "STSE"، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (136)، الجزء (2)، 2008م. 52. همیسـان، حمد والبـدور، عبد الحمیـد (1999): ملامح تطویریـة فی مناهـج علوم العاشر فی الأردن حب تقدیر الطلبة، مجلة مرکز البحوث التربویة، قطر، ع16، ص ص157-187. 53. هندی، محمد حماد(2007 ): أثر تدریس وحدة متکاملة مقترحة حول العلوم والزراعة على تنمیة التنور الزراعی والاتجاه نحو التکامل لدى الطالبات المعلمات بجامعة أبو ظبی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس (القاهرة، العدد 123، أبریل 2007).
55. الوکیل، حلمی (1999): تطویر المناهج أسسه، أسالیبه، خطواته، معوقاته. القاهرة: دار الفکر العربی 56. الیزل، محمد سمیر وآخرون (2014 ): برنامج مقترح قائم على المدخل البیئی لتنمیة الإبداع 57. لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة العلوم التربویة مصر، ع3، ص641-663 58. الیمانی، سعید، وبو نوفل، هاشم، ورضی، زهیر (1995): واقع التربیة البیئیة فی مناهج التعلیم العام والعالمی فی البحرین، ندوة لمدى تحقیق مناهج التعلیم العام فی دول الخلیج لأهداف التربیة البیئیة، الدوحة، قطر، 23-25 مایو 1995.
| ||||
Statistics Article View: 515 |
||||