التشوهات المعرفية وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية واليقظة العقلية والإرجاء الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 87-152 PDF (2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331640 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل محمد أحمد زايـــد | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد-كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي للتعرف على العلاقة بين التشوهات المعرفية وفاعلية الذات الأكاديمية واليقظة العقلية والارجاء الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية، والكشف عن وجود فروق دالة احصائيا تُعزَى للنوع (ذكور/ اناث)، والتخصص الأكاديمي (علمي/ أدبي)، وكذلك الكشف عن إمكانية التنبؤ بالإرجاء الأكاديمي من خلال التشوهات المعرفية وفاعلية الذات الأكاديمية واليقظة العقلية. وتكونت عينة البحث من (300) طالبا وطالبة بكلية التربية جامعة كفر الشيخ. واستخدمت الباحثة: استبيان التشوهات المعرفية اعداد (De Oliveira, 2015) تعريب وتقنين الباحثة، واستبيان فاعلية الذات الأكاديمية اعداد (Sachitra& Bandara, 2017) تعريب وتقنين" الباحثة"، ومقياس العوامل الخمس لليقظة العقلية إعداد Bear et al., 2006)) ترجمة "عبد الرقيب البحيري وآخرون" (2014)، ومقياس الارجاء الأكاديمي المختصر اعداد ((Geara et al., 2019 تعريب وتقنين الباحثة. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا موجبة بين التشوهات المعرفية والارجاء الأكاديمي، وسالبة مع فاعلية الذات الاكاديمية واليقظة العقلية. كما أسفرت النتائج عن أنه لا توجد فروق تُعزى للنوع في التشوهات المعرفية واليقظة العقلية، ووجود فروق دالة احصائيا تُعزى للنوع (ذكور/ اناث) في فاعلية الذات الأكاديمية لصالح الاناث، وفروق في الارجاء الأكاديمي لصالح الذكور. وأسفرت النتائج أيضا عن أنه لا توجد فروق دالة احصائيا في التشوهات المعرفية واليقظة العقلية والارجاء الأكاديمي تُعزى للتخصص، ووجود فروق دالة احصائيا في فاعلية الذات الأكاديمية تعزى للتخصص لصالح التخصصات العلمية. كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالإرجاء الأكاديمي من خلال التشوهات المعرفية وفاعلية الذات الأكاديمية واليقظة العقلية. وتم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
التشوهات المعرفية; فاعلية الذات الأكاديمية; اليقظة العقلية; الإرجاء الأكاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 364 PDF Download: 432 |
||||