فعالية برنامج سلوكي جدلي لخفض اضطراب ألعاب الإنترنت لدى طلاب كلية التربية بجامعة الوادي الجديد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 205-255 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331642 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد رشدي عبد الرحيم سلامة | ||||
مدرس بقسم علم النفس تخصص (صحة نفسية) كلية التربية – جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى خفض اضطراب ألعاب الإنترنت لدي طلاب كلية التربية من خلال برنامج سلوكي جدلي، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالب وطالبة (13 من الإناث، 17 من الذكور) من طلاب الفرقة الرابعة عام وأساسي بمتوسط عمر قدره (20.8) سنة وانحراف معياري قدره (0.5)، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس اضطراب ألعاب الإنترنت (إعداد الباحث) وبرنامج سلوكي جدلي (إعداد الباحث)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج السلوكي الجدلي في خفض اضطراب ألعاب الإنترنت لدي طلاب كلية التربية، ووجود فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لمقياس اضطراب العاب الانترنت، ووجود فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلي والتتبعي لصالح القياس التتبعي لمقياس اضطراب ألعاب الإنترنت، وعدم وجود فروق دالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لمقياس اضطراب ألعاب الإنترنت. | ||||
Keywords | ||||
برنامج سلوكي جدلي; اضطراب ألعاب الإنترنت; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 122 |
||||