ضمان جودة التعليم قبل الجامعي في كل من مصر وفرنسا (دراسة مقارنة) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 341-525 PDF (2.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331645 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالعاطي حلقان أحمد عبد العزيز | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد- قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير منظومة ضمان جودة التعليم قبل الجامعي المصرية على ضوء الخبرة الفرنسية في هذا المجال، وبما يتلاءم وظروف وثقافة المجتمع المصري، وإجراء دراسة تحليلية مقارنة بين الدولتين في هذا المجال، وتقديم تصور مقترح لتطوير منظومة ضمان جودة التعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء الخبرة الفرنسية. وتحددت مشكلة الدراسة في محاولة الكشف عن ملامح منظومة ضمان جودة التعليم قبل الجامعي في كل من مصر وفرنسا من أجل عقد مقارنة بين المنظومتين، والخروج بتصور مقترح لتطوير منظومة ضمان جودة التعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء الخبرة الفرنسية، وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري. واستخدمت الدراسة مدخل حل المشكلات في الدراسات المقارنة لـ "برايان هولمز"، والذي يتلاءم وطبيعة وأهداف الدراسة. وتوصلت لمجموعة من النتائج، أهمها: تعد عملية ضمان جودة التعليم قبل الجامعي توجهاً عالمياً تسعى إلى تحقيقه كافة دول العالم المتقدمة منها والنامية. توجد مجموعة من الهيئات المسئولة عن ضمان الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي على كافة المستويات والمراحل التعليمية في مصر وفرنسا. يتم تقويم مؤسسات التعليم قبل الجامعي في الدولتين وفقًا لمرحلتين رئيستين، هما: مرحلة التقويم الذاتي (المراجعة الداخلية)، ومرحلة التقويم الخارجي (المراجعة الخارجية). يعتمد تقويم المتعلمين في الدولتين على مجموعة من الأدوات والآليات، منها: الاختبارات، المهام الأدائية، المواظبة والسلوك، المشروعات البحثية. تحرص الدولتان على إجراء تقويم أو مجموعة من التقويمات للتعرف على أداء مديري مؤسسات التعليم قبل الجامعي. تحرص الدولتان على تقويم السياسات التعليمية المتبعة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي. تهتم الدولتان بتقويم الممارسات التدريسية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في كل منهما، من أجل دراسة جوانب مختلفة من مهنة التدريس في سياقات مختلفة. تهتم الدولتان بتقويم كافة الممارسات التي تتم في مؤسسات التعليم قبل الجامعي ذات الصلة باستخدام التقنيات الرقمية الحديثة في العملية التعليمية داخل هذه المؤسسات. وعلى ضوء الخبرة الفرنسية في مجال ضمان جودة التعليم قبل الجامعي، تمكن الباحث من صياغة تصور مقترح قد يفيد في تطوير منظومة ضمان جودة التعليم قبل الجامعي المصرية وبما يتلاءم وظروف المجتمع المصري. | ||||
Keywords | ||||
ضمان الجودة - التعليم قبل الجامعي; مصر; فرنسا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 123 |
||||