فعالية برنامج قائم على استراتيجية تنال القمر في الاستمتاع القرائي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 527-569 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331646 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماجد محمد عثمان عيسى1; رشا عادل عبد العزيز إبراهيم2 | ||||
1أستاذ علم النفس التعليمي -وعميد كلية التربية للبنين بأسيوط - جامعة الأزهر | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يعد تدريس المتعلمين باستخدام استراتيجية تنال القمر من السبل التي تساعدهم على تطوير مهارات الفهم القرائي، وتعزيز دوافعهم للمشاركة الفعالة خلال القراءة، ويعلمهم طريقة جيدة للتفكير، وكيفية استخلاص المعلومات من النص، ويخلق نهجًا تفاعليًا بين الدارسين في قاعة الدراسة. هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على استراتيجية تنال القمر في الاستمتاع القرائي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتم إعداد مقياس (الاستمتاع القرائي ، وجلسات البرنامج القائم على استراتيجية تنال القمر ، وتم الاستعانة باختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة " أ " ) وتمثل المشاركين في البحث من (17) تلميذًا بالصف الأول الاعدادي بمتوسط أعمارهم الزمنية (13.6) سنة، بانحراف معياري (3.02) ، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتم تقسيمهم إلى ثمانية تلاميذ بالمجموعة التجريبية، وتسعة تلاميذ بالمجموعة الضابطة، وحصل تلاميذ المجموعة التجريبية على (5) جلسات معلوماتية عن متغيرات البحث، و(18) جلسة تدريبية على استراتيجية تنال القمر، وتم القياس البعدي لمقياس الاستمتاع القرائي، والتفكير الإبداعي، وتم القياس التتبعي بعد مرور شهرين، وتم استخدام اختبار مان وتني واختبار ويلككسون لتحليل البيانات، وتوصلت النتائج إلى تحسن مستوى الاستمتاع القرائي والتفكير الإبداعي في القياس البعدي، واستمرار هذا المستوى خلال القياس التتبعي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية تنال القمر- الاستمتاع القرائي- التفكير الإبداعي; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 134 |
||||