فاعلية العلاج السمعي اللفظي في تنمية المهارات السمعية وزيادة اللغة التعبيرية لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة في عمر ما قبل المدرسة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 571-637 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331647 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حماده محمد سعيد بديوي الزيات | ||||
مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من كفاءة العلاج السمعي اللفظي في تنمية المهارات السمعية (الاكتشاف السمعي، والتمييز السمعي، والتعرف السمعي، والفهم السمعي) للأطفال زارعي القوقعة لزيادة وتطور المهارات اللغوية وخاصة اللغة التعبيرية، وشارك في البحث عينة قوامها (20) طفل من الأطفال زارعي القوقعة المترددين على وحدة التخاطب بالمستشفى التعليمي جامعة بنها محافظة القليوبية تتراوح أعمارهم بين 3- 6 سنوات من ذوي فقدان السمع الحسي عصبي الشديد قبل زراعة القوقعة جميعهم قاموا بإجراء الزراعة قبل عمر 24 شهر بمتوسط عمري قدره (5.36) وانحراف معياري قدره (0.61). تم تقسيمهم إلى مجمعتين تجريبية وضابطة؛ كل مجموعة تضم (10) من الأطفال الصم زارعي القوقعة تحتوي على عدد (6) أطفال إناث، وعدد (4) ذكور، نسبة ذكاء هؤلاء الأطفال في المعدل الطبيعي (90-100).واستخدم البحث مقياس المهارات السمعية ومقياس اضطراب اللغة التعبيرية وبرنامج العلاج السمعي اللفظي (إعداد الباحث). وقد اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي. وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في تحقيق فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية بالمقارنة بالمجموعة الضابطة التي حصلت على جلسات التخاطب التقليدية، ومتوسط رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي في المهارات السمعية واللغة التعبيرية. ويستنتج البحث أهمية التدريب على المهارات السمعية لزيادة اللغة التعبيرية لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة فهي المعنى الحقيقي للحياة والهدف الرئيس من الزراعة. | ||||
Keywords | ||||
العلاج السمعي اللفظي; المهارات السمعية; اللغة التعبيرية; زراعة القوقعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 134 |
||||