فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تجهيز ومعالجة المعلومات في تحسين الطلاقة الشفهية للحد من التلعثم لدي المراهقين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 727-803 PDF (2.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331650 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز عبدالعزيز أمين عبدالغني | ||||
مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب – كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تجهيز ومعالجة المعلومات في تحسين الطلاقة الشفهية للحد من التلعثم لدي المراهقين، حيث تكونت عينة البحث من (22) فرد من المراهقين المتلعثمين، التي تراوحت أعمارهم الزمنية بين (12-16) عامًا، بمتوسط عمري قدره (14.04) وانحراف معياري قدره (1.39)، اعتمد البحث على المنهج التجريبي، لذا تم تقسيم أفراد العينه إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، تكونت كلً منهم من (11) فرد (8 ذكور، 3 إناث)، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس ستانفورد بينة للذكاء- الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: محمود أبو النيل، محمد طه، عبدالموجود عبدالسميع ،2011)، مقياس الطلاقة الشفهية لدي المراهقين( إعداد الباحث)، مقياس تقدير شدة التلعثم لدي المراهقين(إعداد الباحث)، البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية تجهيز ومعالجة المعلومات (إعداد الباحث)، وكشفت نتائج هذا البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في مستوي الطلاقة الشفهية وشدة التلعثم لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بالقياس البعدي في مستوي الطلاقة الشفهية وشدة التلعثم لصالح المجموعة التجريبية، واستمرار أثر البرنامج التدريبي حتي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج، مما يُوكد فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين الطلاقة الشفهية وخفض شدة التلعثم لدي المراهقين، تمت مناقشة النتائج على ضوء الأطر النظرية ونتائج الدراسات السابقة التي اهتمت بدراسة التلعثم، وتمت من خلالها صياغة توصيات البحث واقتراح بعض البحوث المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; تجهيز ومعالجة المعلومات; الطلاقة الشفهية; التلعثم; المراهقين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 108 |
||||