فاعلية برنامج تدريبي قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض مهارات التحول الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 805-880 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331651 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى زهران محمد عبد الحكيم | ||||
مدرس تكنولوجيا التعليم - قسم المناهج وطرق التدريس – كلية تربية- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض مهارات التحول الرقمي لدي معلمي المرحلة الابتدائية، تكونت مجموعة البحث من (20) معلما ومعلمة، استخدم البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، تم اعداد قائمة ببعض مهارات التحول الرقمي المطلوب تنميتها لدي معلمي المرحلة الابتدائية، تم تصميم البرنامج التدريبي، وفى ضوء قائمة المهارات السابق إعدادها، تم بناء أداتي البحث وهما اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التحول الرقمي المتعلقة بالبرنامج، وبطاقة ملاحظة لملاحظة الأداء العملي لمهارات التحول الرقمي المتعلقة بالبرنامج، طبقت أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث. وتوصلت نتائج البحث الى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، هذا يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي القائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض مهارات التحول الرقمي لدي معلمي المرحلة الابتدائية، وجاءت توصيات البحث بضرورة تصميم برامج تدريبية لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين أثناء الخدمة، ضرورة توفير بنية تعليمية ملائمة لتطبيق التحول الرقمي في جميع المدارس، الاستفادة من البرنامج التدريبي المعد للبحث الحالي في تدريب المعلمين في جميع المراحل التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; المستحدثات التكنولوجية; مهارات التحول الرقمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 252 |
||||