تفعيل الهوية الثقافية لطلاب الجامعات المصرية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي (تصور مقترح) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 881-1011 PDF (2.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331652 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء مراد صالح مراد زيدان1; عبد التواب سيد عيسى يوسف2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم أصول التربية كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
2مدرس بقسم التعليم العالي والمستمر كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الوقوف على أهم ملامح تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالجامعات، تحديد مؤشرات العلاقة بين الهوية الثقافية لطلاب الجامعات المصرية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ووضع تصور مقترح لتفعيل الهوية الثقافية لطلاب الجامعات المصرية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج لعل من أهمها: تقنيات الذكاء الاصطناعي لا تزال تستخدم بشكل محدود في تحديد البرامج الأكاديمية المناسبة للطلاب، وقد يكون ذلك بسبب نقص البيانات المتاحة حول الطلاب ومهاراتهم واحتياجاتهم اللازمة لهذا النوع من التحليلات، بالإضافة إلى ضعف وعي الطلاب بالتقنيات المتاحة. ضعف استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التخطيط للندوات الأدبية والشعرية، والاعتماد على الإعلانات التقليدية للترويج لها بدلًا من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات الحديثة. قلة الرغبة لدى بعض الطلاب في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لغرض العرض السياسي، بالإضافة إلى أنه قد يشعر البعض بالحذر من التعبير عن آرائهم السياسية علنًا، خاصة في ظل بعض القيود والتحديات التي يمكن أن تواجههم عند تعبيرهم عن آرائهم. وجود العديد من التحديات التي تواجه تطوير تقنيات تعليمية متعددة الثقافات لعل من أهمها: التحديات التقنية التي تواجه تصميم تجارب تعليمية متعددة الثقافات مثل صعوبة توفير محتوى متعدد اللغات والتعرف على احتياجات الطلاب من ثقافات مختلفة، بالإضافة إلى نقص الموارد اللازمة لتطوير تلك التقنيات مثل الوقت والموارد المالية والبشرية. | ||||
Keywords | ||||
الهوية الثقافية; الجامعات المصرية; الذكاء الاصطناعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 163 |
||||