برنامج قائم على القصص الرقمية لتنميــة مهارات الاستماع لدى الأطفال دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 1043-1141 PDF (2.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331654 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منار إسماعيل محمد الشيخ | ||||
مدرس المناهح وطرق تدريس اللغة العربية قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الاستماع لدى الأطفال دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات في المستوى المتوسط B-1؛ وذلك من خلال البرنامج القائم على القصص الرقمية؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات الاستماع، كما تم إعداد اختبار لقياس هذه المهارات، وقد طُبق قبليًا على عينة من الأطفال تكونت من (7) أطفال بمركز النيل التعليمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأثبتت نتائج التطبيق القبلي تدني مستوى تمكن الأطفال من مهارات الاستماع المناسبة لهم؛ مما تطلب إعداد كتيب للدارس ودليل للمعلم لتدريس مهارات الاستماع للمستوى التوسط B-1، وذلك باستخدام البرنامج القائم على القصص الرقمية. وللتأكد من فاعلية البرنامج، تم تدريس مهارات الاستماع باستخدام البرنامج القائم على القصص الرقمية، ثم تطبيق اختبار الاستماع بعديًا على عينة البحث. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: "يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات أطفال مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الاستماع للأطفال دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط (B-1) ككل، لصالح درجات التطبيق البعدى".؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على القصص الرقمية في تنمية مهارات الاستماع لدى الأطفال دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط (B-1). | ||||
Keywords | ||||
البرنامج القائم على القصص الرقمية; مهارات الاستماع; الأطفال دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 88 |
||||