خبرات كل من ( الولايات المتحدة الأمريكية – ماليزيا ) في مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 December 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2023.204461.1155 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الناصر شورى | ||||
اصول التربية. كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلقاء الضوء على مفهوم التدريب أثناء الخدمة وأنواعه وأساليبه ، والتعرف على خبرات الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا في مجال تدريب المعلمين ، واستخدمت المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والمسحي ، وعرفت الدراسة التدريب أثناء الخدمة إجرائيًا بــــ : إحدى صور التنمية المهنية الشاملة للمعلمين ؛ إن لم يكن أهمها ، ويهدف إلى تزويد المعلمين بالمعارف والمهارات والخبرات الجديدة والمناسبة ؛ للارتقاء بمهاراتهم التدريسية وكفاياتهم التعليمية ؛ والتي تساعدهم على تنفيذ النشاط الصفي والتدريسي على أكمل وجه للارتقاء بالعملية التعليمية . وتوصلت الدراسة إلى : - أهمية الاطلاع على الخبرات الناجحة للدول المتقدمة في مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة - أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإليكتروني والمدمج في عمليات التعليم والتعلم والتدريب . - المعلم أهم مكونات العملية التعليمية بعد المتعلم ،وأكثرها تأثيرًا . الكلمات المفتاحية : التدريب أثناء الخدمة – الولايات المتحدة الأمريكة – ماليزيا Abstract: This study aimed to shed light on the concept of in-service training, its types and methods, and to identify the experiences of the United States of America and Malaysia in the field of teacher training. The descriptive method was used in both its analytical and survey parts. The study defines in-service training procedurally as: one of the forms of comprehensive professional development for teachers; if not the most important one, and aims to provide teachers with new and appropriate knowledge, skills and experience; To improve their teaching skills and educational competencies; Which helps th | ||||
Keywords | ||||
التدريب; أثناء; الخدمة | ||||
Statistics Article View: 44 |
||||