مداخل مستجدة لبناء مناهج التعليم وتطويرها | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 5, Issue 5, May 2008, Page 13-41 PDF (339.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2008.33179 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماهر إسماعيل صبري | ||||
کلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الورقة عرضا لبعض المداخل جديدة الثوب ، أصيلة الفکر التي يمکن من خلالها بناء مناهج التعليم ، وتطويرها ، فتعرض بداية أهم ملامح بناء المناهج الجديدة ، ثم تعرض لست مداخل جديدة ومستجدة لبناء تلک المناهج وتطويرها ، وذلک على النحو التالي : ملامح بناء المناهج الجديدة: إن بناء مناهج التعليم خلال القرن الحادي والعشرين ينبغي أن يرکز على تغيير حياة النشء ، وتغيير مجتمعاتهم ، حيث يجب لتلک المناهج أن تتيح للمتعلمين خبرات تؤهلهم لحياة أفضل . ومن أهم الملامح التي يجب أن تبنى عليها مناهج التعليم خلال الألفية الثالثة مايلي : (Glattron& Jailall , 2000 , PP . 108-111). × مزيد من العمق وقليل من المعالجة السطحية. × الترکيز على حل المشکلات التي تتطلب استخدام العديد من استراتيجيات التعلم. × التأکيد على کل من المهارات والمعرفة في جميع موضوعات المنهج. × مزيد من مواکبة الفروق الفردية بين المتعلمين من خلال تنويع الخبرات والوسائل والأساليب. × الترکيز على النقاط المشترکة ( الخصائص والاحتياجات ) لدى جميع المتعلمين. × مزيد من التناسق التام بين موضوعات المنهج الواحد ، وبين موضوعات المناهج ککل . × مزيد من التکامل الانتقائي على مستوى موضوعات المنهج الواحد وعلى مستوى المناهج المختلفة. × التأکيد على مفهوم المنهج المتعلم Learned Curriculum الذي يعني ضرورة وصول جميع المتعلمين إلى حد التمکن والإتقان . × مزيد من الاهتمام بالجوانب الشخصية الوثيقة ، مع التوازن بين تلک الجوانب الشخصية والمستقبليات. | ||||
Keywords | ||||
مناهج التعليم وتطويرها | ||||
Statistics Article View: 436 PDF Download: 3,266 |
||||