تداخل التاريخ والصراع والغنائية في مسرحية "الوزير العاشق" لفاروق جويدة | ||||
مجلة کلية الأداب - جامعة السويس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 December 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfask.2023.255536.1117 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مها احمد توفيق | ||||
كلية الآداب _ جامعة السويس_ محافظة السويس | ||||
Abstract | ||||
يعالج البحث القضية الغنائية في المسرح الشعري في نص "الوزير العاشق" لفاروق جويدة تحدث فيها عن الأندلس متخذا من الشاعر الوليد أحمد ابن زيدون وولادة بنت المستكفي بطلين لنصه ونناقش هنا أيضا الصراع بين السيف والقلم، والحب بين الخاص والعام، وبين الحبيبة و الوطن كما ذكر ذلك عبد الحميد شيحة. وتأثر فاروق جويدة بالواقع في مصر مما جعله يذكر أحداث الأندلس التاريخية، وبخاصة هذه الحقبة من التاريخ الأندلسى لما يشابهه في الوقع النصرى قديما عند كتابته وحديثا أيضا فى ظل ما يحدث فى الوطن العربى من أحداث مشابهه ، فالبحث يهتم بجانبين جانب لغوى وجانب أدبى يتمثل فى الشعر وقضية الغنائية وجانب تاريخى يتمثل فى ذكر فترة تاريخية وهيى فترة ملوك الطوائف ونهاية الحكم الإسلامى بالأندلس ، وكان الهدف من الحانب التاريخى هو الإسقاط السياسى . كان هدفه نقد الماضى والحاضر معا من خلال مقارنة فترة تاريخية معينة شهدت انهيارا عربيا إسلاميا كبيرا شبيه بالحاضر الذى نعيش فيه . وبالطبع هذه المقارنة أو الموازنه غير موجودة بشكل مباشر، ولكنها مسألة تنشأ في ذهن القارئ أو المشاهد للمسرحية من خلال إعمال العقل أو من خلال ثقافة القارئ أو المشاهد فمسرحية الوزير العاشق بها الكثير من الأساليب الفنية والجمالية التى أستخدمها المؤلف. | ||||
Keywords | ||||
الغنائية; الصراع; ابن زيدون; ملوك الطوائف; سقوط الأندلس | ||||
Statistics Article View: 24 |
||||