كفاءة معالجة المعلومات والوظائف التنفيذية منبئات بالحكمة لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 19, Issue 19, November and December 2023, Page 407-461 PDF (1.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.332081 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد المنعم أحمد حسين* 1; عبد الرسول عبد الباقي عبد اللطيف* 2; طلعت محمد محمد أبو عوف* 2; روداء عبد الفتاح نصر* 3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
3معيدة بقسم علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى فحص العلاقة التنبؤية بين كفاءة معالجة المعلومات (زمن المعالجة- دقة المعالجة) والحكمة، والعلاقة التنبؤية بين الوظائف التنفيذية (الكف- التحويل- التحديث) والحكمة لدي عينة من طلاب الجامعة، وقد تكونت عينة الدراسة من (316) طالبًا وطالبةً، بواقع (79) طالبًا، و(237) طالبةً من بعض الشعب العامة العلمية والأدبية من طلبة الفرقة الرابعة، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (21-24) عامًا، بمتوسط عمري (22.034)، وانحراف معياري (0.576)، وقد تم تقييم الحكمة من خلال مقياسين (مقياس التقرير الذاتي، مقياس قائم على الأداء)، وتم تقييم الوظائف التنفيذية من خلال ثلاث مهام محوسبة وهي: (مهمة التداخل بين اللون والكلمة، مهمة العودة للخلف، مهمة تصنيف البطاقات)، كما تم تقييم كفاءة معالجة المعلومات من خلال مهمة مطابقة الحروف المحوسبة، وجاءت جميع أدوات البحث من إعداد الباحثة، ماعدا مهمة تصنيف البطاقات([1])، وتبين من نتائج البحث أن كفاءة معالجة المعلومات (زمن المعالجة- دقة المعالجة) تعتبر منبًأ قويًا ودالاً إحصائيًا بمتغير الحكمة، كما كشفت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالحكمة من خلال أبعاد الوظائف التنفيذية (الكف - التحويل- التحديث) لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة سوهاج، وجاءت أغلب نتائج البحث دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)، وبعضها دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05). الكلمات المفتاحية: كفاءة معالجة المعلومات، الوظائف التنفيذية، الحكمة، طلاب الجامعة. | ||||
Keywords | ||||
كفاءة معالجة المعلومات; الوظائف التنفيذية; الحكمة; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 137 |
||||