نشر ودراسة لمصحف لفافة مؤرخ بعام(663ـ 667ه/ 1362ـ 1366م)، محفوظ بمجموعة شستر بيتي بدبلن "دراسة أثرية فنية" آية وليد حامد إبراهيم أمين عبد الله الرشيدي باحثة دكتوراه في الفنون الإسلامية جامعة الفيوم كلية الآثار أستاذ التصوير الإسلامي، بكلية الآثار جام | ||||
Archaeological Inscriptions | ||||
Article 3, Volume 2, Issue 2, January 2024, Page 49-80 PDF (3.33 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/archin.2023.231711.1008 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
aya waleed hamed | ||||
islamic archaeology, fayom universality | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث دراسة تفصيلية تحليلية لمصحف لفافة مخطوط، يحمل هذا المصحف رقم(Is 1624)، ومحفوظ في مجموعة شستر بيتي بدبلن، وهو مصحف مؤرخ بعام(663ـ 667ه/ 1362ـ 1366م)، يُعتبر هذا المصحف من المصاحف الغير مألوفة والنادرة الجديرة بالدراسة، لعدة أسباب منها: أنه على هيئة مطوية/ لفافة(رول) وهي هيئة نادرة تختلف عن شكل المصحف المجلد، والمصحف من الورق وطوله حوالى (260و11م)، ارتفاعه(115م)، وكُتب هذا المصحف الشريف كاملاً بتنوع فني وجمالي وزخرفي، سواء في العناصر الفنية أو الزخرفية أو الابتكارية في توزيع الآيات الشريفة والعبارات الكتابية الدعائية والتسجيلية على هذه المساحة، بقلم لم يتجاوز سُمكه ربع الملليمتر الواحد، ومتوسط عدد الكلمات في السنتيمتر الواحد ما بين(4ـ 5) كلمات من الآيات القرآنية، والمسافة بين السطور تقريباً ملليمتر، ونُسخت الآيات داخل تنوع فني مكون من أشكال هندسية ونباتية متنوعة، بالإضافة إلى المربعات السحرية والطلاسم، والمصحف كُتب بخط الثلث والخط الغباري الدقيق صغير الحجم والذي لا يُرى بالعين المجردة، كما أن المخطوط المصحفي موقع باسم الخطاط محمد بن منصور علي الحنفي الحسيني الكختاوي. | ||||
Keywords | ||||
رول; السر لوح; لفافة; الخط الغباري; الدرج | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 119 |
||||