القيادة الخادمة وعلاقتها بالمواطنة التنظيمية لدى المشرفين التربويين بمكتب تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 19-56 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.332275 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. عبدالرحمن حامد السلمي1; ا. أحمد ناصرالأمير2; ا. رائد علي الحربي3 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم الإدارة التربوية بجامعة الملك عبدالعزيز | ||||
2معلم بتعليم منطقة جازان | ||||
3معلم بتعليم المدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة قيادة مكتب تعليم محافظة صبيا للقيادة الخادمة، وعلاقتها بمستوى سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات بالمكتب، وتحقيقا لأهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الكمي الوصفي بأسلوبه الارتباطي، وقد شملت أداة الدراسة مقياساً لكل متغير لجمع البيانات من مجتمع البحث والبالغ عددهم (102) مشرفاً ومشرفة، أما عينة الدراسة فقد كانت قصدية شاملة، وتوصلت لعدد (91) استجابة صالحة للتحليل، وقد خلصت الدراسة إلى أن ممارسة قيادات مكتب تعليم صبيا للقيادة الخادمة جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر المشرفين والمشرفات، كما أن مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى المشرفين والمشرفات بمكتب تعليم صبيا جاء بدرجة عالية جداً، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين ممارسة قيادات مكتب تعليم صبيا للقيادة الخادمة ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات. كما أظهرت أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في ممارسة المشرفين والمشرفات لسلوك المواطنة التنظيمية تعزى للجنس، وجاءت فروق الدلالة لصالح الذكور في البعد الأول والثاني والثالث والرابع وإجمالي متوسط الأبعاد، ولصالح الإناث في البعد الخامس فقط. كذلك ظهرت فروق دالة إحصائياً عند نفس المستوى تعزى لسنوات الخبرة في البعد الأول (الإيثار)، والبعد الخامس (الضمير الحي) بين مجموعة المستجيبين من ذوي الخبرة (أقل من 5 سنوات)، وبين مجموعتي المستجيبين من ذوي الخبرة ( 5 – 10 ) و (أكثر من 10) سنوات، ولصالح المجموعتين الأعلى في سنوات الخبرة. وقد تضمنت الدراسة عدداً من التوصيات لتطوير الممارسات القيادية وإنتاجية فريق العمل الإشرافي في مكاتب التعليم بناءً على نتائج الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيادة الخادمة; المواطنة التنظيمية; الإشراف التربوي; مكاتب التعليم; تعليم صبيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 79 |
||||