نمذجة العلاقات بين كل من الاندماج الاكاديمي والتنظيم الانفعالي والاحتراق الاكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 76, Issue 2, December 2023, Page 457-538 PDF (2.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2023.332341 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي ثابت إبراهيم حفني1; محمد أحمد سيد خليل2 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد-كلية التربية بأسوان- جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدفت تلك الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة: التنظيم الانفعالي، الاندماج الأكاديمي، والاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، والتحقق من مدي انتظام العلاقة بين متغيرات الدراسة في نموذج سببي واحد، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته طبيعة الدراسة الحالية، حيث بلغت عينة الدراسة 322 مشاركاً (107 ذكراً، 215 أنثي) بمتوسط عمري 22,61 سنة وانحراف معياري 0,23 سنة من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة تعليم عام بكليتي التربية بقنا واسوان، واستعان الباحثان بمقياس جامعة أوترشت لاندماج الطلاب في أعمالهم الأكاديمية من ترجمة الباحثين، و قائمة ماسلاش للاحتراق (صورة الطالب المنقحة) من ترجمة الباحثين، و مقياس التنظيم الانفعالي من إعداد الباحثين كأدوات للدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياُ بين متغيرات الدراسة: التنظيم الانفعالي، الاندماج الأكاديمي، والاحتراق الأكاديمي، كما توصلت نتائج الدراسة إلى إمكانية تنبؤ متغيرات الدراسة بعضها البعض، وإمكانية أن تنتظم متغيرات الدراسة في نموذج سببي واحد، وتم تقديم توصيات الدراسة وفقاُ لنتائجها التي توصل إليها الباحثان. | ||||
Keywords | ||||
الاندماج الاكاديمي; التنظيم الانفعالي; الاحتراق الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 184 |
||||