تمارين صولفائية مستنبطه من صولوهات آلة الأكورديون فى الألحان المصريه لرفع مستوى الطالب في ماده الصولفيج العربي | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 3, Issue 8, December 2023, Page 72-90 PDF (624.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2023.332578 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دينا عبد الفتاح محمد* 1; أمل جمال الدين محمد2; فيولا منير فخري3 | ||||
1باحثة بمرحلة الماجستير ومعيدة بقسم التربية الموسيقية -كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
3مدرس الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث آله الأكورديون ظهرت فى الموسيقى المصرية لأول مره على يد الموسيقار محمد عبدالوهاب فى مونولوج "مريت على بيت الحبايب" عام 1932م ضمن محاولاته المتعددة لتجديد وتطوير الفرق الموسيقية فقد تميزت صولوهات آلة الأكورديون على الطبقات الحادة والغليظة والإنتقالات المقامية الصعبة والتنوع الإيقاعي. فنجد أن مادة الصولفيج العربي من المواد الأساسية في الموسيقى العربية ، فهى تهدف إلى تنمية قدرات الطالب على التميز بين الصوات المختلفة ، ومعرفة المسافات اللحنية السلمية ، والقفزات والإيقاعات وطابع كل مقام والخلايا اللحنية الموجودة به (الاجناس) وكيفية اداؤها. وأشتمل البحث على : المقدمة – مشكلة البحث – أهداف البحث - أهمية البحث – تساؤلات البحث – إجراءات البحث (منهج البحث ، عينة البحث ، أدوات البحث ، حدود البحث ) – مصطلحات البحث – الدرسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث أنقسم البحث إلى جزئين:- أولاً : الإطار النظري ويشمل نشأة آلة الأكورديون ، المجالات المستخدمة للأكورديون في الحياة الموسيقية المصوية ، ومفهوم الصولفيج العربي ، والمبادئ الأساسية لغناء تمرين صولفائي. ثانياً: الإطار التطبيقي ويشمل:- العينية المختارة والتمرينات المبتكرة. المراجع. نتائج البحث. التوصيات. Abstract In 1932 AD, he was part of his efforts to advance the amazing stellar musical development in 1932.The Arabic solvig is one of the basic materials in Arabic music. It aims to develop the student's ability to distinguish between the different voices, the knowledge of the melodic distance, the jumps and rhythms, the nature of each denominator and the melanoid cells in it and the way it is performed. The research included: Introduction - Research Problem - Research Objectives - Importance of Research - Research Questions - Research Procedures (Research Methodology, Research Sample, Research Tools, Research Limits) - Search Terminology The research was divided into two parts: First: The theoretical framework includes Origins of the accordion instrument, the fields used for accordion in musical life, the concept of Arabic solvig, and the basic principles of singing the Sulphian exercise. Second: The applied framework includes: In-kind and innovative exercises. - References. - research results. - Recommendations. | ||||
Keywords | ||||
تمارين صولفائية; آلة الأكورديون; الألحان المصريه; الصولفيج العربي | ||||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 16 |
||||