الفروق في دافعية الانجاز لدى عينة من طلبة السنة الرابعة بكلية الشارقة للعلوم التربوية ــــ جامعة الملك فيصل بتشاد في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 77, Issue 2, January 2024, Page 205-251 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.332602 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عمر آدم1; محمد الكبير مكي عبد الله2; موسى عثمان علي3 | ||||
1عميد كلية الشارقة للعلوم التربوية -بجامعة الملك فيصل بتشاد | ||||
2محاضر بالمعهد العالي -لإعداد المعلمين بأنجمينا- تشاد | ||||
3محاضر بكلية الشارقة للعلوم التربوية بجامعة الملك فيصل بتشاد | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في السمة العامة لدافعية الانجاز لدى عينة من طلبة السنة الرابعة بكلية الشارقة للعلوم التربوية ـــــ جامعة الملك فيصل بتشاد في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية، وهي: (متغير النوع (ذكر/ أنثى )، والعمر، والحالة الاجتماعية، والتخصص الاكاديمي، والدخل الاقتصادي للأسرة، بالاضافة إلى متغير المستوى التعليمي للوالدين). واتبع الباحثون المنهج الوصفي لوصف الفروق في دافعية الانجاز لدى عينة من طلبة السنة الرابعة بكلية الشارقة للعلوم التربوية ــــ جامعة الملك فيصل بتشاد في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. أما مجتمع البحث فقد تألف من (607) طالباً وطالبة. وقام الباحثون بتصميم استبانة لقياس دافعية الانجاز لطلبة كلية الشارقة للعلوم التربوية ــــ جامعة الملك فيصل بتشاد، حيث تضمنت الاستبانة (42) بنداً. واختار الباحثون عينة بلغت (216) طالباً وطالبة، بما يعادل نسبة (35.5%) بالطريقة العشوائية الطبقية. ولتحليل البيانات استخدم الباحثون الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) باستخدام اختبار(ت) لعينة واحدة، واختبار(ت) لعينتين مرتبطتين، واختبار(ت) لعينتين مستقلتين، ومعادلة مان وتني، ومعادلة كرسكال ويلز. فتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن دافعية الانجاز لدى عينة من طلبة السنة الرابعة بكلية الشارقة للعلوم التربوية ــــــ جامعة الملك فيصل بتشاد تتسم بالانخفاض. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في دافعية الانجاز لدى طلبة كلية الشارقة للعلوم التربوية ـــــ جامعة الملك فيصل بتشاد تعزى لمتغير النوع (ذكر/ أنثى) لصالح الاناث. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في دافعية الانجاز لدى طلبة كلية الشارقة للعلوم التربوية ـــــ جامعة الملك فيصل بتشاد تعزى لمتغير العمر. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في دافعية الانجاز لدى طلبة كلية الشارقة للعلوم التربوية ـــــ جامعة الملك فيصل بتشاد تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح المتزوجين. الكلمات المفتاحية: دافعية الانجاز، المتغيرات الديمغرافية، طلبة السنة الرابعة ، كلية الشارقة للعلوم التربوية. | ||||
Keywords | ||||
دافعية الانجاز; المتغيرات الديمغرافية; طلبة السنة الرابعة; كلية الشارقة للعلوم التربوية | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 246 |
||||