التصوير الجداري المصري بين ذاتية الفنان وموضوعية العمل | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 14, Volume 6, Issue 12, December 2023, Page 129-142 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2023.257506.1196 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محسن أحمد عبداللاه ![]() | ||||
كلية الفنون الجميلة جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
يتأثر التصوير الجداري بالعديد من العوامل كعلاقته بالعمارة والنواحي المجتمعية والثقافية ، بجانب بعض الاشتراطات التي قد تمليها الجهة الراعية للعمل الجداري ، وقد يميل المصور الجداري إلى بعض منها ، مما يؤثر سلباً على العملية الإبداعية للتصميم ، فيكون المنتج النهائي للجدارية مشوشاً ، لا يملك المقومات الفنية الكاملة أو المرجوة . لذا تناول البحث دراسة ذاتية الفنان في العمل الفني الجداري ومدى تحققها مقابل الموضوعية التي قد تعالج موضوع الجدارية بمادية . هناك آراء شتى حول تعريف الذاتية والموضوعية ، ومدى ارتباطهما بالجمال والأعمال الفنية ومتلقيها ، وبعض الآراء ذهبت إلى ضرورة هذا أو تلك كمقومات أساسية لا يجب التخلي عنها في العمل الفني ، فانحاز بعض الفنانين إليها بافراط أحياناً ، والبعض الآخر استطاع أن يوازن بين ذاتيته كفنان وبين موضوعية العمل . إن التصوير الجداري في مصر تأرجح فنانيه بين الذاتية والموضوعية ، ونظراً لبعض المؤثرات الخارجية نجد سيطرة الموضوعية على نسبة كبيرة من الأعمال ، خاصة ذات الطابع العام ، وحاول بعض الفنانين الموازنة بين ذاتيته كفنان وموضوعية العمل ، وفئة أخرى مالت أعماله إلى الذاتية والذي استطاع أن يحقق بها آفاق رائدة في مجال التصوير الجداري . إن الذاتية والموضوعية يمكنهما التعايش والذوبان في العمل الفني الواحد ، دون تناقض أو تنافر خاصة أن ذاتية الفنان جزء أصيل من موضوعية العمل الفني لكونه نتاج إنساني يتم توجيهه إلى الإنسان ، بكل ما يحمل من مشاعر وأحاسيس يثيرها الفنان من خلال لغته البصرية المطروحة بعناصر ورموز هي في ذاتها ذات معنى وقيمة مؤثرة في وجدان المتلقي . | ||||
Keywords | ||||
التصوير الجداري; الذاتية; الموضوعية; فلسفة الإبداع; ذاتية الفنان | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 164 |
||||