دراسة أثارية فنية لثلاثة تنانير معدنية بمسجد الحبشي بدمنهور تنشر لأول مرة | ||||
مجلة کلية الآثار . جامعة القاهرة | ||||
Volume 16, Issue 27, 2024, Page 819-847 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarch.2024.333247 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماجدة علي عبد الحالق الشيخه | ||||
كلية الآثار، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تُعد التنانير من المشغولات المعدنية ذات النمط الثابت لارتباطها بالمنشآت المعمارية المختلفة، إذ تمثل وسيلة الإضاءة بتلك المنشآت خاصة الدينية منها، وقد نالت اهتماما كبيرَا من رعاة الفن والصناع على مر العصور الاسلامية. والتنانير الثلاثة موضوع الدراسة من أهم أدوات الإنارة حاليًا بمسجد الحبشي بمدينة دمنهور، الذي أنشأه محمود باشا الحبشي أحد أعيان دمنهور ممن استقبلوا الخديوي توفيق أثناء زيارته للمدينة بعد توليه الحكم في جمادى الأولى 1305هـ/ يناير1880م، وقد بدأ إنشاؤه عام 1335هـ/1917م، واستمر البناء حوالي ست سنوات توفي خلالها محمود باشا الحبشي، وأكمل البناء من بعده ابنه حسين باشا الحبشي تنفيذاً لوصية والده، وفى عام 1339هـ/1920م قام الملك فؤاد بوضع حجر الأساس للمسجد. ويهدف هذا البحث إلى الدراسة التفصيلية للتنانير المعدنية الثلاثة الموجودة بمسجد الحبشي بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية من حيث سبب وجودها بهذا المسجد، وأيضًا من الناحية الصناعية والأساليب الزخرفية، وإثبات نسبتها إلى الفترة الزمنية التي صنعت فيها والآمر بصناعتها اعتمادا على النقوش الكتابية والموضوعات الزخرفية المنفذة عليها. | ||||
Keywords | ||||
دمنهور; مسجد الحبشي; تنور; النحاس; الزخارف; السلطان قلاوون | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 139 |
||||