متطلبات تربية الإنسان لعالم متغير من منظور التربية الإسلامية "دراسة تحليلية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 200, October 2023, Page 1-69 PDF (2.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.333327 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسامة زينهم محمود إسماعيل | ||||
قسم التربية الإسلامية كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية تعرف متطلبات تربية الإنسان لعالم متغير من منظور التربية الإسلامية من خلال: الوقوف على المبادئ التي تقوم عليها نظرة الإسلام إلى الإنسان. والكشف عن جوانب تربية الإنسان في الإسلام. وكذا التعرف على مجالات تربية الإنسان في الإسلام. وتحديد تحديات تربية الإنسان في العصر الحاضر. واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي والمنهج الوصفي. وتوصلت إلى نتائج منها: إن الهدف الأسمى للتربية الإسلامية هو إعداد الإنسان الصالح الذي يقوم بعبادة الله، وعمارة الأرض وفق أساليب ووسائل تربوية متعددة ومتنوعة أشارت إليها كثيرٌ من المصادر الأصلية والفرعية للتربية الإسلامية، وتركت اختيار الأسلوب المناسب لتنفيذها لحكمة المربي والمتربي وخبرته بما يتوافق والحالة التي يتعامل معها، والبيئة المحيطة به والظروف المتغيرة على مر الزمن ووفق قاعدة وأسس تقوم على ركائز (العقيدة – العبادات – الأخلاق)، وبما يؤدي إلى النهوض بالعملية التعليمية التربوية. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات التربية; تربية الإنسان; العالم المتغير; التربية الإسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 748 PDF Download: 344 |
||||