"بين قصيدة "أيد المنون" للبارودي، وقصيدة "أكباد أطفالي" للبيومي"في رثاء الزوجة (تحليل وموازنة) | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية | ||||
Article 14, Volume 38, Issue 2, December 2023, Page 1001-1093 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: نصوص کامله | ||||
DOI: 10.21608/bfam.2023.333435 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود محمد أبو السعد خضر | ||||
قسم الأدب والنقد، كلية اللغة العربية، المنصورة، جامعة الأزهر، مصر. | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة لاستجلاء خفايا نصين من النصوص الشعرية التي تنتمي إلى موضوع الرثاء الذي يعد من أهم وأعرق موضوعات الشعر الغنائي: قصيدة "أيد المنون" للبارودي، وقصيدة "أكباد أطفالي" للبيومي؛ في رثاء الزوجة، وذلك من خلال منهج التحليل، ومقياس "الموازنة" من أجل استكناه باطنهما للكشف عن ظواهر التجديد والتقليد، ومواطن الاتفاق والاختلاف، من خلال التعرض لعناصر: العواطف والأفكار، والألفاظ والأساليب، والصورة، والموسيقا، وقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وثبت للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات، وقد جاء المبحث الأول تحت عنوان: "خصائص الموضوع في القصيدتين"، والثاني تحت عنوان: "خصائص التصوير الأدبي في القصيدتين"، والثالث تحت عنوان: "بين التقليد والتجديد"، وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: أن القصيدتين لم تكونا مسخًا أو صورة مكررة من النصوص التي سبقت في هذا المضمون الرثائي؛ لكن البيومي كان أكثر تجديدًا من البارودي؛ حيث استطاع أن يحقق تلك المعادلة الصعبة، ألا وهي تداخل القص مع الشعر، من خلال استخدام بعض العناصر والتقنيات السردية للأجناس الأدبية الأخرى، مثل: الأحداث، والشخصيات، والزمان والمكان، وتقنية الحوار المتمثلة في: (المونولوج الداخلي). | ||||
Keywords | ||||
قصيدة; أيد المنون; أكباد أطفالي; رثاء الزوجة; موازنة . | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 60 |
||||