فاعلية برنامج مقترح لإكساب معلمات رياض الأطفال بعض المهارات التكنولوجية الخاصة بالنشاط الموسيقى | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 7, Volume 2, Issue 1, January 2024, Page 75-113 PDF (899.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2024.333558 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رؤوف عزمى توفيق1; نيرمين صبرى شحاتة كيرلس2 | ||||
1المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة | ||||
2معلم خبير مدرسة 25 يناير الإعدادية المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في تعديل اتجاه المعلمات نحو استخدام المهارات التكنولوجية في تعلم الأطفال خلال النشاط الموسيقى. تتلخص مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن السؤال الآتي: ما المهارات التكنولوجية اللازمة إكسابها لمعلمة رياض الأطفال لاستخدام الأجهزة التكنولوجية في مجال النشاط الموسيقى؟ وتضمنت منهجية البحث المنهج الوصفي شبه التجريبي في وصف وبناء أدوات البحث ومناقشة النتائج وتفسيرها على عينة مجتمع تتألف من (31) معلمة و(34) تلميذًا من فئة رياض الأطفال. تضمنت أدوات البحث اختبار المفاهيم التكنولوجية ومقياس الاتجاهات نحو استخدام التكنولوجيا في التعلم وبطاقة ملاحظة لأداء المعلمات وبرنامج مقترح للمهارات التكنولوجية واستمارة تقييم يومي للبرنامج لمعلمة رياض الأطفال. ومحورا البحث يتطرقان إلى التنمية المهنية الإلكترونية، التدريب الإلكتروني، الحوافز الإيجابية والحوافز السلبية، وتوصلت النتائج إلى قبول جميع الفرضيات مما يؤكد نجاح البرنامج في تحقيق الإجابة على سؤال البحث. | ||||
Keywords | ||||
معلمات رياض الأطفال; المهارات التكنولوجية; النشاط الموسيقى | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 59 |
||||