اتجاهات طالبات الدراسات العليا نحو استخدام تطبيق Whimsical القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 36, January 2024, Page 95-124 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.333569 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
امل ناجي محمد1; لينا الفراني2 | ||||
1باحثة الدكتوراة في تقنيات التعليم- كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المشارك- كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى قياس اتجاهات طالبات الدراسات العليا نحو استخدام تطبيق Whimsical القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية. ولتحقيق اهداف الدراسة، قامت الباحثة باتباع المنهج الوصفي، واستخدمت استبياناً الكترونياً كأداة لجمع البيانات، نظرا لكونها الأكثر ملائمة لطبيعة الموضوع، طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة وهم طالبات جامعة الملك عبد العزيز، وبلغ عددهم (37) طالبة، ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الباحثة معامل الارتباط "بيرسون" (Pearson Correlation) للتحقق من صدق الاستبانة ومعامل "ألفا كرومباخ" Cronbach's Alpha)) للتحقق من ثبات الاستبانة ومعامل اختبار مان ويتني Mann Whitney U)). تتلخص اهم نتائج الدراسة فيما يلي: 1-أن لدى طالبات الدراسات العليا اتجاهات ومواقف إيجابية تجاه استخدام تطبيق Whimsical القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية، حيث جاءت جميع إجابات أفراد العينة (موافقة تماماً). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات رتب طالبات الدراسات العليا تجاه استخدام تطبيق Whimsical القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية تعزى لمتغيري (التخصص في تقنيات التعليم والمؤهل الدراسي) وتوصي الدراسة بما يلي: 1- توظيف الخرائط الذهنية الرقمية القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في جميع المقررات الدراسية. 2- إقامة دورات تدريبية لكل من الطلاب والمعلمات نحو استخدام تطبيقات أخرى للذكاء الاصطناعي في انتاج الخرائط الذهنية الرقمية. | ||||
Statistics Article View: 254 PDF Download: 335 |
||||