الرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة بريدة في منطقة القصيم | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 36, January 2024, Page 283-314 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.333575 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريناد خالد الفيز1; عبدالرحمن سعد العجلان2 | ||||
1كلية التربية، قسم أصول التربية، تخصص الإدارة التربوية- جامعة القصيم | ||||
2أستاذ مشارك بقسم أصول التربية، كلية التربية - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التَّعرُّف على مستوى الرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة بريدة، والكشف عمّا إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية للرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة للمرحلة الابتدائية، ترجع إلى مُتغيِّر (سنوات الخبرة الإدارية/ عدد الطلاب/ نوع المدرسة عام/ تحفيظ). واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي، واسُتخدمت الاستبانة أداة للبحث، وطُبّقت على عينة تكوّنت من (78) مدير بمدينة بريدة، واستُخدم مقياساً للرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة وهو مقياس هورني وأوشيه (Horney & O'shea, 2018)، وذلك بعد ترجمته ومحاولة تكييفه مع البيئة المدرسية السعودية، ومن أهم نتائج البحث: أن درجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية الحكومية للرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة في مدينة بريدة متحققة بدرجة عالية، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة الرَّشَاقَة التَّنْظِيمِيَّة ترجع لسنوات الخبرة، وعدد الطلاب، ونوع المدرسة. | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 45 |
||||