معوقات تطويرُ صُنع القرار في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الحوكمة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 36, January 2024, Page 315-356 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.333576 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعود بن جمعان القحطاني1; خالد بن صالح السبيعي2 | ||||
1طالب دكتوراه بقسم الإدارة التربوية- كلية التربية - جامعة الملك سعود | ||||
2الأستاذ الدكتور في إدارة التعليم العالي- جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن معوقات تطوير صنع القرار في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الحوكمة. وقد خرجت الدراسة بنتائج وتوصيات منها حرص وزارة التعليم على إطلاع جميع منسوبيها على معايير مشكلة القرار فور صدورها. وقيام وزارة التعليم بوضع معايير واضحة لتقييم البدائل المتاحة لصنع القرار الذي يتم اتخاذه. واهتمام وزارة التعليم بمشاركة جميع العاملين في البحث عن البدائل التي تتعلق بالقرار. وحرص الوزارة على مشاركة إدارات التعليم وإدارات العموم في صياغة بعض القرارات. وقيام الوزارة بإعلان آليات المساءلة لكل قرار يتم اتخاذه. وحرص الوزارة على طرح البديل المرجح للقرار للتصويت أو المشاورة مع منسوبيها. واهتمام وزارة التعليم بتوضيح آليات القرارات الصادرة عنها لكافة المعنيين بشفافية. وحرص وزارة التعليم على نشر الثقة بالقرارات الصادرة بين العاملين من خلال شفافية الإجراءات المتبعة. | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 76 |
||||