معوقات تطبيق مفهوم المدرسة المنتجة في المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وسبل التغلب عليها | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 36, January 2024, Page 357-398 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.333577 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوسن حمدان | ||||
باحثة دكتوراه في جامعة طرابلس بلبنان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى المعيقات التي تعترض تطبيق مفهوم المدرسة المنتجة في المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وسبل التغلب عليها ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، والاستعانة باستبانة طبقت على مديري المدارس الثانوية بقطاع غزة، وقد بلغت عينة الدراسة (149) منهم، وذلك باستخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أهمها أن المعوقات التي تعترض تطبيق مفهوم المدرسة المنتجة في المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين من وجهة نظر مديري المدارس جاءت بدرجة كبيرة وبوزن نسبي (76.40%) ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين للمعوقات التي تعترض تطبيق مفهوم المدرسة المنتجة تبعاً لمتغير الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، المنطقة التعليمية، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها توعية المعلمين والإداريين بأهمية تطبيق المدرسة المنتجة وأهميته في تحسين جودة التعليم، وضرورة تخصيص موارد مالية وبنية تحتية كافية لتنفيذ مشاريع وأنشطة تعزز من مفهوم المدرسة المنتجة. | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 46 |
||||