تطوير أداء الطلاب في الدراسة الدولية للتقدم في القراءة PIRLS في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول – دراسة مقارنة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 36, January 2024, Page 399-422 PDF (984.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.333578 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شذى نايف أحمد أبوحربه1; منى محمد علي الصانع2 | ||||
1باحث ماجستير في التربية الدولية المقارنة – جامعة جدة | ||||
2أستاذ مشارك بقسم إدارة وأصول التربية – جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على أداء الطلاب في دراسة PIRLS والاستراتيجيات التي اتبعتها كلاً من سنغافورة وأستراليا، وذلك من خلال اتباع المنهج المقارن بمدخل جورج بريداي بخطواته الأربعة: الوصف والتفسير، والمقارنة، والمقابلة، والمقارنة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، كان من أهمها: ان كلا الدولتين وضعت معايير وطنية لتطوير مهارة القراءة لدى الطلاب واتبعت العديد من الاستراتيجيات والآليات التي ساعدت في تعزيز معرفة القراءة والكتابة ودعمت طلابها وقدمت لهم الدعم الكبير، ووفرت لهم البرامج التعليمية الخاصة في مجال القراءة، كما أن العوامل المحيطة بالطلاب كان لها الدور البارز في التأثير على أداء الطلاب وتنمية المهارات القرائية لديهم على اختلاف التنوع الثقافي والاجتماعي. | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 93 |
||||