مدى إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة على الكليات الأهلية بمدينة جدة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 36, January 2024, Page 469-512 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.333580 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
لما بنت حسن بن علي الحكاري; سلطان بن سعيد مقصود بخاري | ||||
كلية التربية بمكة المكرمة - جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الكليات الأهلية بمدينة جدة, والتعرف على مدى أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الكليات الأهلية بمدينة جدة, والتعرف على أبرز الصعوبات التي تواجهها الكليات الأهلية بمدينة جدة لتطبيقها إدارة الجودة الشاملة.استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لوصف تحليل البيانات التي تم الوصول إليها, وقد تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة تدريس وإداريين الكليات الأهلية بمدينة جدة, وقد أعدت الباحثة استبانة كأداة للدراسة, كما استخدمت الباحثة الأسلوب الإحصائي في تحليل ومعالجة البيانات عن طريق حساب التكرارات, والنسب المئوية, والمتوسط الحسابي, والانحراف المعياري, واختبار تحليل التباين الأحادي, واختبار"ت". وأهم نتائج الدراسة: إمكانية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الكليات الأهلية ممكنة بدرجة عالية . وأهمية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الكليات الأهلية بدرجة عالية جدا. ووجود معوقات تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على الكليات الأهلية كانت بدرجة متوسطة. | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 106 |
||||