التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Volume 27, Issue 4, December 2023, Page 3167-3216 PDF (3.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2023.239952.1379 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان شعبان محمد عوض | ||||
مدرس الأدب والنقد كلية البنات الإسلامية جامعة الأزهر بأسيوط | ||||
Abstract | ||||
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على خير البريات ، وعلى آله وصحبه الطاهرين ، وزوجاته الطيبات٠ وبعد ، فقد كانت رابعة العدوية أول من تغنى في رياض الصوفية بنغمات ندية في محراب الحب الصادق للذات العلية. وقد كانت قصائد الشاعرة تفيض نغما إيقاعيا ، وتذوب حسا صادقا ، وجمالا فنيا. تنوعت الموسيقى الشعرية في شعر رابعة العدوية بين موسيقى خارجية وموسيقى داخلية بأنواعها من تصريع وتكرار ومد وشدة ومحسنات بديعية٠ وقد أحدث كل هذا جرسا صوتيا ونغما موسيقيا ، حتى بدت قصائدها ، كأنها سيمفونيات غنائية تفيض بمعان الحب في الذات العلية. هذا ما اشتمل عليه بحثي الذي بعنوان : (التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية). وأسأل الله النفع والقبول وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. | ||||
Keywords | ||||
الموسيقى الشعرية; الشعر الصوفي; رابعة العدوية; قصيدة أحبك حبين | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 92 |
||||