مستوى الهناء النفسي لدى طلبة التربية الخاصة بكلية التربية الأساسية في دولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 200, October 2023, Page 625-656 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.333762 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حمدان سعود العدواني; سلوى عبدالهادي الظفيري | ||||
قسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف على مستوى الهناء النفسي لدى طلبة التربية الخاصة بكلية التربية الأساسية في ضوء بعض المتغيرات(النوع، التخصص، المعدل التراكمي، العمر، السنة الدراسية، والحالة الاجتماعية)، وقد تكونت عينة البحث من (322) طالباً وطالبةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وطُبق عليهم مقياس الهناء النفسي إعداد (Ryff, 1989)، وترجمة العنزي (2022)، وأظهرت النتائج: أن مستوى الهناء النفسي لدى طلبة التربية الخاصة بكلية التربية الأساسية كان مرتفعًا في جميع ابعاد مقياس الهناء النفسي، إذ حل بالمرتبة الأولى بعد العلاقات الايجابية مع الأخرين، في حين جاء بعد الاستقلالية بالمرتبة الأخيرة، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الهناء النفسي تعزي لمتغيرات النوع والعمر والتخصص والسنة الدراسية، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الهناء النفسي تعزي لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح الطلبة المتزوجين، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الهناء النفسي تعزي لمتغير المعدل التراكمي وذلك لصالح فئات المعدل (ممتاز، وجيد جدا، وجيد) عند الذكور. | ||||
Keywords | ||||
الهناء النفسي; النوع; التخصص; المعدل التراكمي; العمر; السنة الدراسية; الحالة الاجتماعية; طلبة التربية الخاصة | ||||
References | ||||
إبراهيم، تامر شوقي.(2016). النمذجة البنائية للتسامح النفسي في علاقته بكل من العرفان وعوامل الشخصية الخمس الكبرى والهناء الذاتي لدى طلاب الجامعة. مجلة الارشاد النفسي والتربوي، مركز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 46، 231- 308.
أبوعيشة، زاهد جميل.(2022).الإسهام النسبي للذكاء الانفعالي والسمات الأساسية للشخصية في التنبؤ بالهناء النفسي لدى طالبات جامعة الطائف. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، العلوم الانسانية، جامعة النجاح الوطنية، 36(6)، 1143- 1172.
أرنوط، بشرى اسماعيل. (2019). فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالقبول والالتزام في تنمية مقومات الشخصية القوية والهناء النفسي لدى معلمات المرحلة الثانوية: دراسة مقارنة بين التطبيقين التقليدي وعبر الانترنت. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 63(63)، 726-776.
التميمي، رافد؛ وناصر، اشواق(2019). الشخصية المبدعة وعلاقتها بالهناء النفسي لدى طلبة كلية الأساسية في العراق. Route Educational & Social Science Journal ، 6،(3) 56-76.
حسن، أحمد؛ فضيل، مالك(2021). الهناء النفسي لدى طلبة جامعة واسط. مجلة كلية التربية، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة واسط، 51(2)، 2226- 246.
الخطيب، وليد عاشور.(2017). العلاقات السببية بين العوامل الخمسة للشخصية والحكمة والهناء النفسي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 41(4)، 282- 321.
خليفة، اسماء محمد .( 2019). فاعلية برنامج قائم على العمل التطوعي لتنمية الهناء النفسي للطالبة المعلمة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية ، 11(40)، 229- 268.
خوري، نسرين (2019). الرفاه النفسي لدى مرتفعي ومنخفضي الشعور بالوحدة النفسية من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم. رسالة دكتوراه، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد لمين سطيف.
رمضان، حسين عاشور.(2019). نمذجة العلاقات السببية بين حس الفكاهة والإندماج الأكاديمي والهناء النفسي لدى الطلاب معلمي التربية الخاصة. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 43(1)، 158- 244.
السويلم، سارة سليمان. (2019). الرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات جامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. السعودية، مجلة البحث العلمي في التربية، 20(9)، 503- 532.
عبدالجواد، وفاء رشاد.( 2021). التشوهات المعرفية وعلاقتها بالصمود الأكاديمي والهناء النفسي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة كلية رياض الاطفال، كلية رياض الأطفال، جامعة بور سعيد، 18، 392، 500.
العبيدي، انصاف جاسم؛ والمحمداوي، هاشم فرحان. (2022). الرفاهية النفسية لدى المرشدين التربويين. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، 72(19)، 572- 603.
علاجي، اميرة بنت العايدي.(2020). الهناء النفسي وعلاقته بالشفقة بالذات لدي طالبات المرحلة الثانوية. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الازهر، 185(1)، 585- 606.
علة، عيشة؛ و بن الظاهر التيجاني.(2020). علاقة الهناء النفسي بالذكاء الانفعالي لدى الطلبة الجامعيين: دراسة ميدانية. مجلة دراسات وابحاث، جامعة الجلفة، 12(1)، 196- 208.
العنزي، مزنة زامل (2022) القدرة التنبؤية للذكاء الانفعالي والكفاءة الذاتية والاجتماعية والمناعة النفسية بالهناء النفسي لدى الطلبة الموهوبين. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي.
فهد، زينب جاسم؛ عباس، الهام فاضل. (2022). الهناء النفسي لدى معلمات رياض الأطفال المتزوجات وغير المتزوجات جامعة بغداد كلية التربية للبنات قسم رياض الأطفال. المجلة العراقية للبحوث الإنسانية والاجتماعية والعلمية ، 7، 162- 176.
محبوب، حنان بنت محمد. (2017). الهناء الشخصي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من طلاب جامعة ام القرى. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 18(11)، 1-25.
محمد، عبير حسين.( 2019). قياس الهناء النفسي لدى معلمي المدارس الحكومية والأهلية في مدينة الموصل. مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، 15(4)، 59- 82.
المحمودي، محمد سرحان.(2019). مناهج البحث العلمي. صنعاء، دار الكتب. | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 122 |
||||