تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لأغراض طبية: تصور مقترح لبرنامج مقدم للهيئتين الطبية والطبية المساندة بسلطنة عمان | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 2, Volume 30, Issue 89, January 2024, Page 71-116 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2023.236313.1552 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلطان بن سعيد بن محمد الفزاري | ||||
قسم الدراسات التربوية/ جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق/ سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث موضوع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لأغراض طبية، وهو يقف على مشكلة أساسية تخص الموضوع، وهي صعوبة التواصل اللغوي بين الكوادر العاملة بالقطاع الصحي (الهيئة الطبية، والطبية المساندة) من الناطقين بغير اللغة العربية، والمرضى الذين يشرفون على علاجهم. لتحقيق ما يسعى إليه البحث فقد وظف الباحث المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى جملة من النتائج من بينها تقديم تصور مقترح لبرنامج خاص بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من الهيئتين الطبية والطبية المساندة العاملة بالمؤسسات الطبية الحكومية والخاصة بسلطنة عمان، وتكوّن البرنامج من أربعة عشر عنصرًا، هي: (معلومات أساسية/ رؤية البرنامج/ رسالة البرنامج/ أهمية البرنامج/ الأهداف العامة للبرنامج/ الفئة المستهدفة/ لغة التعلم/ المستوى التعليمي للبرنامج/ مخرجات التعلم/ مدة دراسة البرنامج/ شروط الالتحاق بدراسة البرنامج/ هيكل البرنامج/ آلية التقييم/ ضوابط الحصول على شهادة البرنامج). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تعليم; اللغة العربية; الأغراض خاصة | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 91 |
||||