دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 4, Volume 33, Issue 1, January 2024, Page 79-116 PDF (867.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.333907 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. بلقيس غالب الشرعي1; الباحثة / وفاء بنت سعيد بن كرعيس الكثيرية2; الباحثة / أسماء بنت محمد بن جمعة الفارسية3 | ||||
1الجامعة العربية المفتوحة (فرع سلطنة عمان) | ||||
2أخصائي إشراف أول بدائرة إشراف العلوم الإنسانية بالمُديرية العامة للإشراف التربوي وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان | ||||
3مدير موارد بشرية في شركة جريت ووال دريلينج سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (412) مُديرًا ومعلمًا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي في مُحافظة مسقط بسلطنة عمان جاءت عالية بصورة إجمالية. كما بينت النتائج أن دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان جاء بدرجة عالية بصورة إجمالية. وكشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى مُتغير الجنس ولصالح الإناث. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية; التعلم عن بعد - جائحة كورونا; مدارس التعليم الأساسي- سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 89 |
||||