تطوير مفاهيم وحدة التنوع البيئي والمحافظة علية في ضوء استراتيجية تطوير عسير | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 11, Volume 33, Issue 1, January 2024, Page 279-312 PDF (654.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.333914 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. رشا عايض الربيعي1; أ.د/ لبنى حسين العجمي2 | ||||
1طالبة دكتوراه بكلية التربية جامعة الملك خالد تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد المملكةالعربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن المفاهيم العلمية التي سيتم تطويرها بوحدة التنوع الحيوي والمحافظة عليه في ضوء استراتيجية تطوير عسير، وقد استخدمتا الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة وعينته من منهج علم البيئة للصف الأول الثانوي، للعام الدراسي الأول 1445ه/2023م، وتم جمع البيانات من خلال بطاقة تحليل محتوى وحدة التنوع الحيوي والمحافظة علية. وأظهرت النتائج أن درجة تضمين البعد المهاري كأحد أبعاد استراتيجية تطوير عسير في وحدة التنوع البيئي والمحافظة علية من كتاب علم البيئة للصف الأول ثانوي جاءت في المرتبة الأولى وبدرجة تضمين متوسطة بشكل عام، حيث بلغت تكراراتها (48) مؤشراً، ونسبة مئوية قدرها (44.4%)، وفي المرتبة الثانية جاء البعد المجتمعي القيمي، حيث بلغ عدد مؤشراته (37) مؤشراً، ونسبة مئوية قدرها (34.3%)، ودرجة تضمين منخفضة، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة جاء البعد المعرفي، حيث بلغ عدد مؤشراته (23) مؤشراً، ونسبة مئوية قدرها (21.3%)، ودرجة تضمين منخفضة، وأوصى البحث بضرورة تضمين المفاهيم العلمية بشكل موسع داخل مقرر علم البيئة بالمرحلة الثانوية في ضوء استراتيجية تطوير منطقة عسير و خرج البحث بتصور لتطوير بعض مفاهيم وحدة التنوع البيئي والمحافظة علية من كتاب علم البيئة للصف الأول ثانوي في ضوء أبعاد استراتيجية تطوير عسير | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المفاهيم العلمية; كتاب علم البيئة; المرحلة الثانوية; استراتيجية تطوير عسير | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 72 |
||||