درجة تضمين الأنشطة التعليمية لمبادئ الاقتصاد الأخضر في كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 33, Issue 2, January 2024, Page 13-48 PDF (682.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.333916 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. جميلة سعيد عوض آل جمان1; اشراف : د حنان أحمد السعيدي2 | ||||
1معلمة لغة انجليزية بمنطقة عسير وباحثة دكتوراه جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تضمين الأنشطة التعليمية لمبادئ الاقتصاد الأخضر في كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس ابتدائي طبعة عام (1445ه- 2023م) بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتم بناء أداة البحث (أداة تحليل المحتوى) وتحكيمها، وتكونت عينة الدراسة من أنشطة كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس ابتدائي الفصل الدراسي الأول، والثاني، والثالث، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: توافر جميع مبادئ الاقتصاد الأخضر الأربعة (مبدأ العدل، مبدأ الكرامة ، مبدأ الدمج- مبدأ صحة الأرض) - التي تم تحديدها من قبل المحكمين – في كتاب اللغة الإنجليزية للطالب في الصف السادس الابتدائي ما عدا مبدأ صحة الأرض بالوحدة الخامسة بالفصل الدراسي الثاني، كما أظهرت النتائج نسب اتفاق بين المحكمين بلغت (100%) في جميع الوحدات، وجاءت درجة تضمين الأنشطة التعليمية في كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس لمبدأ العدل بنسبة ( 36% ) وهي نسبة متوسطة، وجاءت لمبدأ الكرامة بنسبة ( 39% ) وهي نسبة متوسطة أيضا ولكنها أعلى تضمينا من مبدأ العدل، أما بالنسبة لمبدأ الدمج فقد كانت بنسبة ( 19% ) وهي نسبة منخفضة، يليه مبدأ صحة الأرض بنسبة ( 6% ) وهي نسبة منخفضة جدا، وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات بناء على نتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى; الأنشطة التعليمية; اللغة الإنجليزية; مبادئ الاقتصاد الأخضر; تطوير اللغة الإنجليزية | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 123 |
||||