فاعلية وحدة دراسية مقترحة عبر الدردشة التفاعلية في استيعاب مفاهيم تنمية الوعي تجاه الاستهلاك الأخضر لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف. | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 33, Issue 2, January 2024, Page 101-143 PDF (966.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.333919 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. مريم بنت محمد بن سالم الثقفي1; د. عبير بنت جابر بن أحمد عكيري2 | ||||
1حاصلة على الماجستير في تخصص تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المساعد بكلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة إلى تصميم وحدة دراسية مقترحة عبر الدردشة التفاعلية (بوت تعليمي عبر تطبيق التيليجرام)، والكشف عن فاعليتها في استيعاب مفاهيم تنمية الوعي تجاه الاستهلاك الأخضر لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وحدة دراسية وفق نموذج ADDIE ، وبناء اختبار قبلي وبعدي بالإضافة إلى إعداد دليل المعلم وكتاب الطالب، وبعد التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة طبقت على عينة مكونة من (44) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدرسة الحادية والخمسين المتوسطة بمدينة الطائف، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية، وهي: (المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل الثبات سبيرمان براون، ومعامل الارتباط المتسلسل الحقيقي (Biserial)، واختبار"ت" لعينتين مترابطتين، واختبار كوهين (د) لحساب حجم الأثر)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في جميع مفاهيم الاستهلاك الأخضر؛ لصالح القياس البعدي.وبناء على النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات: حث مطوري المناهج الدراسية بوزارة التعليم على تبني مفاهيم الاستهلاك الأخضر والتقنيات الحديثة اللازمة لتدريسه، الاستفادة من الوحدة الدراسية المقترحة "أنا مستهلك أخضر" وتضمينها في المقررات الدراسية للمرحلة المتوسطة، الاستفادة من البوت التعليمي عبر تطبيق التليجرام ونشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إعداد أدلة لتدريس مفاهيم التنمية المستدامة لطالبات المرحلة المتوسطة تحدد بدقة دروس مفاهيم الاستهلاك الأخضر والاستفادة منها، تهيئة البيئة التربوية التقنية الملائمة داخل المدارس التي تمنح الطالبات فرصة ممارسة الاستهلاك الأخضر، إعطاء المعلمات دورة في الاستهلاك الأخضر، والتقنيات الحديثة اللازمة لتدريسه داخل وخارج الصف الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدلالية: وحدة مقترحة; تصميم تعليمي; الدردشة التفاعلية; التليجرام; بوت تعليمي; الوعي; الاستهلاك الأخضر | ||||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 128 |
||||