برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 10, Volume 33, Issue 2, January 2024, Page 257-286 PDF (606.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.333925 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. مهرة عبد الرحمن العلكمي1; أ. د. لبنى حسين العجمــــــــي2 | ||||
1مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
2استاذ المناهج وطرق تدريس العلومكلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الى الكشف عن " استخدام برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة"، واستخدم البحث الشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة مع قياس قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (8) معلمات علوم في (مجمع الابتدائية 38والمتوسطة 11) بأبها للعام الدراسي 2023، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة تم تطبيقها قبليا وبعديا على عينة البحث، ثم معالجة البيانات احصائيا. وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لكل مهارة لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بتوظيف البرنامج المقترح القائم على مدخل STEM في تصميم برامج التدريب المهني بالمراحل التعليمية المختلفة لتنمية مهارات التفكير التوليدي، وتدريبهم على الأنشطة والممارسات الحديثة، لما لذلك دور في إدراك المتعلم أهمية العلوم مع المواد الأخرى والدخول في المنافسات العالمية والحصول على المراتب العليا. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مدخل STEM; مهارات التفكير التوليدي | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 79 |
||||