أثر المشاركة في ورشة "الذكاء الاصطناعي: حل يخلق مشكلة" في تعديل مفهوم الذكاء الاصطناعي وتقدير إيجابيات وسلبيات توظيفه في العملية التعليمية لدى المشاركين في مؤتمر التعليم العالي: واقع وتطلعات 19-21 أكتوبر 2022؛ الأردن. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 149, Issue 1, January 2024, Page 153-176 PDF (834.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.333949 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. غازي أديب مصطفى حسنيـــــــــه1; د. عائشة أسماعيل محمد العوضي2; د. جهاد محمد عبد الفتاح العجلوني1 | ||||
1خبير إداري تربوي وزارة التربية والتعليم/ الأردن | ||||
2مقيم أكاديمي وزارة التربية والتعليم/ الإمارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: استهدفت الدراسة قياس أثر ورشة "الذكاء الاصطناعي: حل يخلق مشكلة" على إدراك المشاركين في "مؤتمر التعليم العالي: واقع وتطلعات" 19-21 أكتوبر 2022 في الأردن؛ لمفهوم الذكاء الاصطناعي وإيجابيات وسلبيات توظيفه في العملية التعليمية، وأثر متغيرات: الدرجة العلمية، وسنوات الخبرة، والجنس. وظفت المنهج الوصفي، والعينة؛ جميع أفراد المجتمع (39) مشارك ومشاركة. طور الباحثون استبانة؛ اشتملت (33) فقرة موزعة على محورين: أدراك إيجابيات وسلبيات تطبيق الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية (14) فقرة. وأدراك مفهوم الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية (19). أظهرت النتائج أثراً للورشة في توضيح مفهوم الذكاء الاصطناعي في التعليم، وفروقاً حول إدراك المفهوم تعزى للمؤهل العلمي ولصالح الأعلى، وعدم وجود فروق تعزى لسنوات الخبرة والجنس. وعدم وجود فروق للمؤهل العلمي ولسنوات الخبرة على إدراك إيجابيات وسلبيات تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم، ووجود فروق تعزي للجنس ولصالح الإناث. وأوصت بإعداد وتقديم أنشطة وورش توعوية، واستعراض تجارب الدول المتقدمة في توظيف الذكاء الاصطناعي؛ للعاملين وللطلبة في التعليم العام والجامعي. والتركيز على الإناث. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي; التعليم | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 122 |
||||