نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية في مصر | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 149, Issue 1, January 2024, Page 229-254 PDF (606.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.333952 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. أحمد محمد أحمد أبو حسين1; أ.د. محمد رفعت حسنـــــــــــــين* 2; د. عائشة عبد الفتاح الدجدج* 3 | ||||
1مدير إدارة التخطيط والمشروعات بمديرية التربية والتعليم بمحافظة جنوب سيناء ، باحث دكتوراه قسم التعليم العالي والتعليم المستمر كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة | ||||
2أستاذ بقسم التعليم العالي والتعليم المستمركلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
3أستاذ مساعد بقسم التعليم العالي والتعليم المستمر كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف الباحث استعراض نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية وفلسفة انشاء هذه المدارس. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي حيث اتضحت خطواته من خلال التنظير لمفهوم المدارس التكنولوجية التطبيقية مستعرضا لنظام القبول بالمدارس التكنولوجية التطبيقية وكيف أنه يختلف كلياً وجزئياً عن نظم القبول التقليدية المتبعة في المدارس الفنية التابعة للوزارة وذلك بهدف اختيار أفضل العناصر المتقدمة للدراسة في هذه المدارس المتميزة. وبالنسبة لقواعد وإجراءات اختيار وتقييم المعلمين والإداريين بالمدارس التكنولوجية التطبيقية أوضح الباحث الطريقة التي تتبعها الوزارة والشريك الصناعي في تعيينهم وكيف أنهم يتبعون أحدث نظم الإدارة المدرسية بالمدارس التكنولوجية التطبيقية. ثم استعرض الباحث آليات التدريب العملي بالمدارس التكنولوجية التطبيقية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مدارس التكنولوجيا التطبيقية | ||||
Statistics Article View: 239 PDF Download: 120 |
||||