دراسة تقابلية في ترتيب الجملة بين اللغتين العربية والبنغالية | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Volume 27, Issue 4, December 2023, Page 3799-3847 PDF (3.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2023.236053.1373 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مد حبيب الله بن محمد زين العابدين 1; خالد محمد اليوبي2 | ||||
1طالب الدكتوراه، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مشارك، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يقدّم البحث دراسة تقابلية في ترتيب الجملة بين اللغتين العربية والبنغالية اعتمادًا على المنهج التقابلي. وانطلاقًا من ذلك، يبيّن البحث نظام الرتبة الخاصة لكلٍ من اللغتين، فيذكر الموقع الأصلي لكل مكونات الجملة، ويعرض مواطن التقديم والتأخير، والمواضع التي تكون فيها الرتب محفوظة ثابتة، فلا تتغير أبدًا. كما يبين البحث الضوابط والمبادئ التي تحكم الرتبة في كلتا اللغتين، وتؤثر في باب التقديم والتأخير. وأخيرًا، يوضّح البحث جوانب التشابه والاختلاف في ترتيب الجملة بين اللغتين. ومن أهم النتائج التي توصّل إليها البحث: أن ترتيب الجملة في اللغة العربية أكثر قيودًا وضوابطا، وأكثر وجوهًا وتنوّعًا من اللغة البنغالية. والجملة في اللغة البنغالية لها حرّية في الرتبة إلى حدّ كبير، ومع ذلك، فإن الوجوه الترتيبية تقلّ فيها، وذلك لاستقرار عنصرين مهمين للجملة، وهما: الفاعل (رأس الموضوع)، والفعل (رأس المحمول). فهما يستقران في موضعهما الأصلي في معظم الحالات. والتغيرات تحدث أصلًا في موسّعات المحمول والموضوع، وليس في المحمول والموضوع ذاتيهما. وتثبت النتائج أن اللغة العربية تشابه في بعض الحالات من الموضع الأصلي للكلمات اللغة البنغالية وتخالفها في بعضها. وتشير أيضًا أنّ الاختلاف بارز بين اللغتين في الرتب المحفوظة وفي الضوابط الترتيبية، إذ معظم الرتب المحفوظة في العربية تخالف البنغالية، وتتفرّد العربية ببعض الظواهر التي تؤثر في الترتيب، لا توجد مثلها في البنغالية منها: العامل والإعراب. | ||||
Keywords | ||||
الموقع الأصلي; التقديم والتأخير; التشابه والاختلاف; المبادئ والضوابط; الرتبة المحفوظة | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 55 |
||||