تطوير الأداء الإداري في التعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء خبرات بعض الدول "دراسة مقارنة". | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 January 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.223512.1118 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان زكريا ميخائيل 1; عبدالتواب عبداللاه عبدالتواب دسوقى2; أ.د/حنان صلاح الدين محمد الحلواني3 | ||||
1كلية التربية -جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
3کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: التحول الرقمي لم يعد رفاهية يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي خاصًة بالنسبة للمؤسسات والهيئات التي تسعى إلى التطوير والتحسين في خدماتها والتحول الرقمي يتجاوز استخدام التطبيقات التكنولوجية ليصبح منهجًا وأسلوب عمل يجمع المؤسسات الحكومية ومن ثم تقديم الخدمات بشكل أسهل وأسرع, والمؤسسات التعليمية خاصة الإدارات التعليمية هي جزء من تلك المؤسسات التي يجب أن تستفيد من التكنولوجيا الرقمية لتطوير أدائها الإداري, لذا هدفت الدراسة إلى عرض الإطار المفاهيمي للرقمنة وتطوير ورقمنة الأداء الإداري, وتحديد واقع الأداء الإداري في الإدارات التعليمية للتعليم قبل الجامعي في مصر, وعرض التحليل الثقافي لخبرة كل من الصين وماليزيا في رقمنة إدارة التعليم وعرض أوجه التشابه والإختلاف بين خبرة كل من الصين وماليزيا في مشكلات الرقمنة الإدارية, ووضع تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري للإدارات التعليمية باستخدام الرقمنة, وعلى ضوء طبيعة المشكلة والأهداف اتبعت الباحثة المنهج المقارن والذي يشتمل على تحليل القوى والعوامل الثقافية المؤثرة على الظاهرة في دولتي المقارنة ومن ثم تحليلها ومقارنتها ووضع تصور مقترح لتفعيل رقمنة الإدارة التعليمية في مصر. محاور الدراسة: - اقتصرت الدراسة على تناول بعض مشكلات الرقمنة الإدارية وهي ضعف البنية التحتية ونقص كفاءة الإداريين التكنولوجية, حيث تعد هذه المحاور أبرز المشكلات التي تواجه تطبيق الرقمنة الإدارية. - توصلت الدراسة إلى بعض الإجراءات المقترحة التي من شأنها تطوير الأداء الإداري في الإدارات التعليمية عبر الرقمنة الإدارية. | ||||
Keywords | ||||
كلية التربية; جامعة أسيوط; قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 37 |
||||