متطلبات تطبيق النموذج الحلزوني الثلاثي بجامعة أسيوط كمدخل لتنمية الموارد التعليمية "دراسة استشرافية" | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 January 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.249716.1124 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
آلاء عبد الباقي 1; أ.د/باسم سليمان صالح2; د/ أسماء صلاح محمد فرغلي2 | ||||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على النموذج الحلزوني الثلاثي وما يمكن أن يقدمه من قيمة للنهوض بالتعليم، والتوصل لكيفية تفعيل هذا النموذج لتنمية الموارد التعليمية بالجامعة وإيجاد أفضل السُبل لتخصيصها. استخدمت الباحثة المنهج الاستشرافي. واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لها، وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والتجارة والزراعة وكلية الحاسبات والمعلومات بلغ عددهم (99) عضواً. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أنه برغم توافر القوانين والتشريعات المنظمة لعلاقة الجامعة بالصناعة وتوجه مصر إلى وضع إستراتيجية قومية لتحقيق التنمية وسعي الجامعة لربط مهامها الأكاديمية باحتياجات المجتمع، إلا أنه لا توجد سياسة عامة ومتكاملة بشأن ضمان تحقيق التعاون بين الجامعة والصناعة والحكومة؛ حيث يُنظر إلى هذا التعاون على أنه من الأنشطة الكمالية التي تستطيع الحكومة والمؤسسات الجامعية والصناعية تجاهلها. وقد خَلُصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل النموذج الحلزوني الثلاثي كأحد نماذج التنمية المجتمعية الذي يجمع بين شراكة الجامعة والصناعة والحكومة بما يعمل على تعزيز فرص التنمية بالمجتمع والنهوض بالمؤسسة الجامعية في تنمية مواردها وترشيد استخدام الموارد التعليمية المتاحة لها. | ||||
Keywords | ||||
النموذج الحلزوني الثلاثي; جامعة أسيوط; الموارد التعليمية | ||||
Statistics Article View: 25 |
||||