المعوقات التي تواجه مدارس STEMفي مصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة ( دراسة تحليلية ) | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 January 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.248686.1123 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم سعد 1; أ.د/نعمات عبد الناصر أحمد2; د.أماني محمد شريف3 | ||||
1كلية التربية-جامعة اسيوط | ||||
2كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
3کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الي تعرف الاطر النظرية لتعليم STEM في الادبيات التربوية المعاصرة ورصد المعوقات التي تواجه مدارس STEM في مصر والتعرف على المتطلبات الاساسية لمعلم STEM في مصر مقارنة ببعض دول العالم ورصد الاجراءات المقترحة لإمكانية التغلب على المعوقات التي تواجه مدارس STEM في مصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة ، وتأتي الدراسة لتساعد المعلمين في تنمية مهاراتهم المهنية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بتطبيق مدخل STEM من خلال محاولاتهم بالمرور بحزمة من البرامج التدريبية المقترحة لتطوير منظومة التدريب الخاصة بمعلمي مدارس STEM في مصر ووضع براج تدريبية مناسبة لهم في ضوء احتياجاتهم التدريبية العقلية لتطبيق مدخل STEM و تزويد المدارس STEM بمعلمين مؤهلين من جميع النواحي العلمية والثقافية والاجتماعية وفقا للمعايير العالمية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وفي ضوء طبيعة الدراسة وأهدافها، اتبعت الدراسة الحالية المنهج المقارن الذي يعتمد على وصف الظاهرة التعليمية وتحليلها ثقافيا والتفسير المقارن لها وكذلك في استشراف مستقبلها واوصت الدراسة بضرورة وضع برامج للتنمية المهنية للمعلم ووجود محركات بحثية تسهل فرص التنمية المهنية القائمة على الممارسة المهنية ووضع خطة للتخطيط المهني للمعلمين ووضع برامج للثقافة العامة في نظم إعداد المعلم شأنها تنمية روح المباراة لدى المعلمين واستخدام طرق التفكير الابتكارية وتدريب المعلمين على استخدام طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة واستخدام الوسائل التكنولوجية في التدريس وتدريب الطلاب عمليا وتنفيذ الانشطة التدريبية المختلفة وتبادل الخبرات مع الجامعات الاقليمية والاستفادة مما لديها من خبرات في ذلك المجال. | ||||
Keywords | ||||
المعوقات; مدارس STEM; خبرات بعض الدول المتقدمة | ||||
Statistics Article View: 53 |
||||