أثر إدمان الألعاب الإلکترونية على بعض الأمراض النفسية والاجتماعية للمراهقين (دراسة ميدانية على طلاب بعض مدارس احدي قري محافظة دمياط) | ||||
Zagazig Journal of Agricultural Research | ||||
Article 26, Volume 46, Issue 2, March and April 2019, Page 559-579 PDF (437.08 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/zjar.2019.33409 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هدى مصطفى عبدالعال | ||||
قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي- کلية الزراعة- جامعة دمياط - مصر | ||||
Abstract | ||||
تستهدف هذه الدراسة التعرف على مدى ارتباط إدمان الألعاب الالکترونية ببعض الأمراض الاجتماعية والنفسية للمراهقين أفراد العينة البحثية وکذلک التعرف على الفروق بين الذکور والاناث وفقا لمدى انتشار الأمراض الاجتماعية والنفسية للمراهقين أفراد العينة البحثية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اختيار عينة عمدية بلغ حجمها 47 طالب من متمرسي الألعاب الالکترونية (27 طالب، 20 طالبة) بمرحلتي الاعدادية والثانوية بإحدى قري محافظة دمياط، وقد اعتمدت الدراسة فى جمع بياناتها الميدانية على أسلوب الاستبيان بالمقابلة الشخصية مع هؤلاء الطلاب، واستخدم لتحليل بيانات هذه الدراسة عدة أدوات إحصائية وهى التکرارات والنسبة المئوية، المتوسط الحسابي المرجح، معامل ارتباط سبيرمان واختبارt، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية سالبة بين متغير المساندة الاجتماعية من قبل الأسرة وکل من درجة إدمان الألعاب الالکترونية والعزلة الاجتماعية، والعنف لدي المراهقين، وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين الوقت المستغرق فى اللعب وکل من إدمان الألعاب الالکترونية ودرجة العنف لدي المراهقين، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجة إدمان الألعاب الالکترونية وبعض الأمراض الاجتماعية للمراهقين المتمثلة فى الاکتئاب النفسي والعزلة والعنف، وجود فروق جوهرية بين کل من الطلاب الذکور والإناث فيما يتعلق بالاکتئاب النفسي، وتوصلت الى أهم التوصيات منها: توعية الأسرة وتعزيز دورها الرقابي على الأبناء وعدم ترکهم لساعات طوال أمام شاشة الأجهزة الالکترونية وألعاب الفيديو، وضرورة متابعتهم إثناء استخدامهم المواقع الالکترونية واللعب داخل عالمها الافتراضي. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب الالکترونية; العزلة الاجتماعية; الاکتئاب النفسي; المراهقين الريفيين; محافظة دمياط | ||||
Statistics Article View: 787 PDF Download: 613 |
||||