اتجاهات طلاب الإعلام التربوى نحو تطبيق تكنولوجبا التعلم عن بعد فى التدريس (منصة جامعة المنصورة نموذجاً) | ||||
المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون | ||||
Article 12, Volume 2023, Issue 26, July 2023, Page 521-554 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsrt.2023.334208 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زينب الحسينى رجب بلال ريحان | ||||
المدرس بقسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلاب الإعلام التربوى نحو تطبيق تكنولوجبا التعلم عن بعد فى التدريس (منصة جامعة المنصورة نموذجاً). وتم استخدام المنهج الوصفى، باعتماده على منهج المسح الإعلامى الميدانى، وقد تم تطبيق الاستمارة على عينة عمدية من طلاب قسم الإعلام التربوى قوامها (350) طالبًا. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن أوجه الاستفادة من تطبيق تكنولوجيا التعلم عن بعد فى التدريس لمنصة جامعة المنصورة، كان لتحميل خدمات إلكترونية من المصادر والبرامج المجانية من على المنصة، والمرونة فى الوقت والمكان لعملية التعلم، والتواصل الفعال مع الزملاء وأعضاء هيئة التدريس، وتنمية مهارات التعلم والتقويم الذاتى، وكانت أهم المقترحات توفير دليل إرشادى لكيفية استخدام المنصات التعليمية، ونشر الوعى بين هيئة التدريس والطلاب بأهمية استخدام المنصة التعليمية، وتكليف هيئة التدريس والطلاب بالمهام المختلفة من خلال المنصة، كما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل المؤثرة على تطبيق تكنولوجبا التعلم عن بعد فى التدريس لمنصة جامعة المنصورة (توقع الأداء، وتوقع الجهد، والتأثير الاجتماعى، والتسهيلات المتاحة)، واتجاهات طلاب الإعلام التربوى. وكانت أهم التوصيات تشجيع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على الأستخدام الأمثل والفعال للمنصات التعليمية، وتطوير المحتويات الدراسية بما يتناسب مع استخدام المنصات التعليمية فى تدريسها، والربط الإلكترونى بين جامعة المنصورة والجامعات الأخرى من خلال شبكات عالية السرعة تسهل التعامل مع المنصات التعليمية والتفاعل مع المحتوى التعليمى. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات - طلاب الإعلام التربوى - تكنولوجيا التعلم عن بعد; المنصات التعليمية - منصة جامعة المنصورة; النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 44 |
||||