مفهـوم السُّلطة عنــد ثامسطيوس "دراسة في فلسفة السياسة" | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 16, Volume 30, Issue 89, January 2024, Page 875-930 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2023.243605.1580 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد مرتاح إبراهيم محمد | ||||
كلية الآداب - جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
يتناولُ هذا البحث مفهومَ السُّلطة عند ثامسطيوس" دراسة في فلسفة السياسة"، ويُعدُّ مفهوم السُّلطة من المفاهيم الأساسيَّة في فلسفة السياسة؛ إذ إنَّه تشكَّل مُنذ أقدم العصور إلى اليوم تنظيرًا وممارسة، وقد تناولَ ثامسطيوس هذا المفهوم بالتحليل والنقد باعتباره فيلسوفًا سياسيًّا- في القرن الرابع الميلادي- حاولَ جاهدًا أن يُقدِّم تصورًا للسياسة الإمبراطورية في عصره، وقد قسَّمتُ البحث إلى تمهيد وسبعة عناصر، تناولت في التمهيد حياة ثامسطيوس وأهم مؤلفاته، أما العناصر فهي كالآتي، الأول: نشأة الدولة عند ثامسطيوس، والثاني: الفلسفة والسُّلطة، والثالث: السُّلطة وصفات الملك الفيلسوف، والرابع: السُّلطة ووظائفها، والخامس: السُّلطة والفضيلة، والسادس: ثيوقراطية السُّلطة، والسابع: السُّلطة والتسامح الدينيُّ. وقد توصلَ الباحثُ في نهاية بحثه إلى أن ثامسطيوس أعطى أهميةً تطبيقيةً للفلسفة في عالم السياسة؛ إذ ربط بين الفلسفة والسُّلطة، بحيث تُتاح للفلسفة إثبات فائدتها التطبيقية، كما أعطى أهمية كبيرة للتسامح الدينيِّ في السُّلطة، وهذه دعوةٌ صريحةٌ منه لحرية الفكر والعقيدة نادى بها في القرن الرابع الميلادي؛ فالعناية بعالمِ الروحِ ليست من اختصاص السُّلطة، وإنما هو اعتقادٌ واقتناعٌ عقليٌّ لكلِّ فردٍ على حدة. | ||||
Keywords | ||||
ثامسطيوس; السُّلطة; الفضيلة; التسامح; ثيوقراطي | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 30 |
||||